` `

هل سيستضيف ملعب سانتياغو برنابيو نهائي كأس العالم 2030؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
6 أكتوبر 2023
هل سيستضيف ملعب سانتياغو برنابيو نهائي كأس العالم 2030؟
أعلن الفيفا إقامة كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال (تويتر)

تتداول وسائل إعلامية ومنصات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، خبرًا مفاده أن نهائي بطولة كأس العالم 2030 سيُقام على ملعب سانتياغو برنابيو الخاص بفريق ريال مدريد، وذلك بعد الإعلان عن إقامة البطولة في إسبانيا والبرتغال والمغرب.

صورة متعلقة توضيحية
الادعاء بأن نهائي كأس العالم 2030 سيقام على ملعب ريال مدريد

انقسام بين إسبانيا والمغرب على إقامة المباراة النهائية 

جاء الخبر المتداول، بعدما ذكرت وسائل إعلام إسبانية، أنه من المقرر أن يستضيف ملعب سانتياغو برنابيو التابع لريال مدريد نهائي كأس العالم 2030، في حين لم يتم تأكيد الأمر رسميًا، بخصوص مكان إقامة المباراة النهائية حتى الآن.

أنباء عن إقامة نهائي كأس العالم ملعب سانتياغو برنابيو

وفي هذا الصدد، قال القائم بأعمال وزير الرياضة الإسباني، ميكيل إيسيتا، في تصريحات عبر إذاعة أوندا سيرو، يوم أمس الخميس الخامس من أكتوبر، إنه على الرغم من "عدم وجود حاجة لادّعاء الفوز"، يُتوقع إقامة المباراة النهائية في إسبانيا.

صورة متعلقة توضيحية

في المقابل قال فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، إن بلاده تسعى لإقامة المباراة النهائية في الدار البيضاء، كما أعرب عن أمله في أن تتوج جهود البلاد "باحتفالات بملعب الدار البيضاء في نهائي تاريخي"، حسب تصريحه لإذاعة مارس (المريخ).

تصريحات فوزي لقجع حول نهائي كأس العالم 2030

إقامة كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال

جاء تداول الادّعاء بعدما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بشكل مفاجئ قبل عام من الموعد المقرر، تنظيم كأس العالم 2030 في المغرب وإسبانيا والبرتغال. 

وأضاف الفيفا أن أوروغواي والأرجنتين وباراغواي ستستضيف ثلاث مباريات للاحتفال بالذكرى المئوية للبطولة، إذ في عام 2030، سيكون قد مر 100 عام على أول بطولة كأس عالم في التاريخ، والتي أقيمت في الأوروغواي. ولهذا السبب، أراد الاتحاد الاحتفال بهذه المناسبة في أميركا الجنوبية أيضًا.

بيان الفيفا حول كأس العالم 2030

وذكر الاتحاد الدولي في بيانه أن الملف المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا كان هو المرشح الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030.

أوضح الاتحاد أنه "مع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأول بطولة لكأس العالم على الإطلاق، وافق المجلس بالإجماع على استضافة الاحتفال بالذكرى المئوية الفريدة في عاصمة الأوروغواي، مونتيفيديو، حيث أقيمت أول بطولة على الإطلاق عام 1930، بالإضافة إلى ثلاث مباريات ستُلعب في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي على التوالي".

وأشار الاتحاد أنه في عام 2030، ستجمع بطولة كأس العالم لكرة القدم ثلاث قارات وستة دول، مما يدعو العالم أجمع “للانضمام إلى الاحتفال باللعبة الجميلة والمئوية وكأس العالم لكرة القدم نفسها”. 

معايير الفيفا للملاعب المضيفة لكأس العالم

ويشترط الاتحاد الدولي لكرة القدم أن المشروع المقدم لاستضافة كأس العالم يجب أن يقترح ما لا يقل عن 14 ملعبًا مناسبًا، يتماشى مع المعايير المطلوبة لتنظيم المونديال، وأن تحتوي الملاعب التي تستضيف مباراتي الافتتاح والنهائي على 80 ألف مقعد على الأقل، بينما الملاعب التي تحتضن مباريات نصف النهائي يجب أن لا تقل عن 60 ألف مقعد.

ووفق الفيفا، فإنّه في مرحلة دور المجموعات، دور الـ 32، ودور الثمانية، وتحديد المركز الرابع والثالث والرابع، يجب أن لا تقل عن 40 ألف مقعد، على أن يخضع كل ملعب بفترة استخدام حصرية لكأس العالم فقط، والتي ستكون 30 يومًا قبل أول مباراة يستضيفها و7 أيام بعد آخر استخدام له، ولا يمكن استخدام الملعب في أنشطة أخرى خلال البطولة.

ويتم مراقبة هذه الملاعب لمعرفة درجة خضوعها للمعايير الخاصة بالبطولة، وذلك بواسطة خبراء فيفا الفنيين بناءً على وثائق المشروع المقدمة وأي ملاحظات تم إجراؤها خلال أي زيارات تفتيشية رسمية.

معايير الفيفا لملاعب كأس العالم
معايير الفيفا لملاعب كأس العالم

ملاعب بطولة كأس العالم 2030

وأشارت صحيفة أس الإسبانية إلى الملاعب والمرافق التي سيتم استخدامها في البطولة، موضحة أن إسبانيا أعدت قائمة طويلة تضم 15 مدينة، والتي من المفترض أن يتم تقليصها إلى حد كبير، وأنه من المتوقع استخدام ثلاثة ملاعب في البرتغال، في حين أن المغرب سيستضيف مبارياته في الرباط والدار البيضاء وطنجة وأغادير ومراكش وفاس.

الملاعب والمدن المضيفة لكأس العالم
الملاعب والمدن المضيفة لكأس العالم (صحيفة أس)

اقرأ/ي أيضًا

لماذا سحبت الجزائر ترشحها لتنظيم كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2025 و2027؟

ماذا قال الإعلامي عبد الكريم الزامل عن شراء رونالدو نادي النصر بعد اعتزاله؟

الأكثر قراءة