` `

مشهد قديم لإطلاق القوات الأردنية النار لمنع المتظاهرين من عبور الحدود إلى فلسطين

خلود رضا خلود رضا
أخبار
16 أكتوبر 2023
مشهد قديم لإطلاق القوات الأردنية النار لمنع المتظاهرين من عبور الحدود إلى فلسطين
قالت السلطات الأردنية إن الجيش أطلق حينها النار في الهواء (يوتيوب)

عقب إطلاق عملية طوفان الأقصى يوم السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حاول آلاف الأردنيين الوصول إلى المناطق الحدودية بين الأردن والأراضي المحتلة، للتظاهر، تنديدًا بانتهاكات جيش الاحتلال في قطاع غزة، وقصفه للمدنيين هناك.

أردنيون يحاولون اجتياز الحدود مع فلسطين

منعت قوات الأمن وصول المحتجين إلى الأغوار والمناطق الحدودية وحظرت دخول المركبات التي تقلهم، ما دعا بعض المتظاهرين إلى سلك طرق مختلفة لتفادي الحواجز الأمنية.

صورة متعلقة توضيحية

وتظهر مشاهد نشرتها وسائل إعلام، إطلاق الغاز المسيل للدموع في مناطق الحدود، من جانب الأمن الأردني لتفرقة المتظاهرين ومنعهم من دخول الأراضي المحتلة.

غير أنّه، من بين اللقطات التي نشرتها حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، حول الأحداث الأخيرة على الحدود الأردنية الفلسطينية، مقطع فيديو لإطلاق أعيرة نارية في الهواء من قبل الأمن الأردني لتفريق المتظاهرين على الحدود الأردنية.

صورة متعلقة توضيحية

الجيش الأردني يطلق النار في الهواء لتفريق المتظاهرين على حدود فلسطين

فند "مسبار" مقطع الفيديو المتداول، حديثًا، ووجد أنه منشور يوم 14 مايو/أيار عام 2021، على أنه لإطلاق عناصر في الجيش الأردني أعيرة تحذيرية لتفريق احتجاجات على الحدود الفلسطينية الأردنية، ولا علاقة له بالحرب الإسرائيلية الحالية على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

وأصدرت القيادة العامة في الجيش الأردني، بتاريخ 14 مايو 2021، بيانًا لتوضيح ملابسات مقطع الفيديو وجاء فيه أن "الأخبار المتداولة المتعلقة بإطلاق عيارات نارية من قبل القوات المسلحة باتجاه المواطنين الذين تجمعوا بالقرب من المناطق الحدودية غير صحيحة"، وأضافت أن القوات الأمنية لم تطلق النار إلا في الهواء.

صورة متعلقة توضيحية

وجاءت الاحتجاجات على الحدود الأردنية، حينها، خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو عام 2021.

وخلال الأيام الأخيرة، حذرت الحكومة الأردنية من التجمهر والتظاهر في مناطق الأغوار والحدود.

صورة متعلقة توضيحية

وشهدت العاصمة الأردنية عمان تظاهر آلاف الأردنيين دعمًا للفلسطينيين، خلال العدوان الإسرائيلي المستمر في قطاع غزة.

العدوان الإسرائيلي على غزة

ويستمر قصف جيش الاحتلال على قطاع غزة، مسفرًا عن مقتل 2750 مواطنًا إضافة إلى 9700 جريح، فيما بلغت أعداد النازحين داخل قطاع غزة مليون شخص.

ونفى الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي ما تردد حول الاتفاق على هدنة مؤقتة تؤدي إلى فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة ودخول المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

تضارب عناوين أخبار قناة الحرة حول شرعية استخدام إسرائيل للفوسفور الأبيض

ادعاءات إسرائيلية عن منع المدنيين من النزوح لجنوب غزة وشهادات حية تنفي ذلك

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة