` `

سلاح الجو الإسرائيلي يُعيد نشر المشاهد نفسها بادعاءين مختلفين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 أكتوبر 2023
سلاح الجو الإسرائيلي يُعيد نشر المشاهد نفسها بادعاءين مختلفين
نشرت إسرائيل الفيديو أولًا على أنه لاستهداف قيادي في حماس (إكس)

نشر الحساب الرسمي لسلاح الجو في جيش الاحتلال الإسرائيلي على موقع إكس، أمس الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول، مقطع فيديو شاركته حسابات وصفحات على مواقع التواصل، ادّعى أنّه يُظهر ضرب سلاح الجو الإسرائيلي "أهدافًا إرهابية وبنية تحتية عسكرية تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابي في لبنان منذ قليل"، ردًا على إطلاق نار حدث باتجاه إسرائيل. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقق "مسبار" من الادّعاء وتبين أن الحساب الرسمي لسلاح الجو في جيش الاحتلال الإسرائيلي، نشر مقطع الفيديو نفسه يوم الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مع ادعاء مختلف.

إسرائيل تواصل قصف قطاع غزة

نشر جيش الاحتلال في 15 أكتوبر الجاري، مقطع الفيديو على أنه يُصوّر مواصلة سلاح الجو الإسرائيلي شنّ ضربات واسعة النطاق على أهداف عسكرية تابعة لحركة حماس في شمال قطاع غزة، حسب تعبيره. وأكد الحساب أن الضربة التي تظهر في الفيديو تسببت في مقتل قائد المنطقة الجنوبية للأمن الوطني التابعة لحركة حماس.

صورة متعلقة توضيحية

حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية

وجاء مقطع الفيديو بعدما أعلن حزب الله اللبناني، استهداف مواقع إسرائيلية بالأسلحة المباشرة، وتحقيق إصابات مؤكدة فيها، في ظل تصاعد التوتر على الحدود مع إسرائيل.

كما سبق وتبنى حزب الله اللبناني، عددًا من الهجمات على مواقع إسرائيلية على الحدود مع لبنان ردًا على القصف الإسرائيلي المتكرر على قرى لبنانية جنوبي البلاد، بعد اندلاع الحرب الأخيرة على غزة.

في المقابل قال الجيش الإسرائيلي، إنه فعّل خطة لإجلاء سكان الشمال الذين يعيشون على مسافة تصل إلى كيلومترين من الحدود اللبنانية. وأضاف أن قواته هاجمت بنى تحتية عسكرية لحزب الله في لبنان، ردًا على إطلاق النار باتجاه إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

إسرائيل تستهدف قيادات حماس 

ويأتي ذلك مع استمرار الجيش الإسرائيلي قصفه على قطاع غزة لليوم الـ11 على التوالي، حيث يواصل غاراته الجوية التي يشنها ليلًا على أنحاء متفرقة من القطاع، والتي أدت إلى تدمير البنية التحتية للمدنيين، وخلفت من الضحايا حتى الآن أكثر من 3300 وأكثر من 10 آلاف جريح. 

في المقابل، ردت المقاومة الفلسطينية بقصف تل أبيب وعسقلان وغيرها من المستوطنات، ضمن عمليتها طوفان الأقصى، التي أطلقتها يوم السابع من أكتوبر الجاري.

وأعلنت إسرائيل خلال ضرباتها الجوية على غزة اغتيال عدد من قيادات حركة حماس، كان آخرهم رئيس مجلس شورى الحركة أسامة المزيني.

صورة متعلقة توضيحية

كما سبق وأعلن الجيش الإسرائيلي قتل مراد أبو مراد، قائد التشكيل الجوي في مدينة غزة، خلال قصفها.

صورة متعلقة توضيحية

مجزرة مستشفى المعمداني

وارتكبت إسرائيل مجزرة في مستشفى المعمداني، أودت بحياة أكثر من 500 مدني كانوا قد لجؤوا إليه، في محاولة للابتعاد عن المباني السكنية التي يستهدفها القصف الإسرائيلي. وظهرت ردود فعل دولية استنكرت وأدانت قصف إسرائيل للمستشفى مساء أمس الثلاثاء 17 أكتوبر.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشرات تنافي رواية إسرائيل حول عدم مسؤوليتها عن مجزرة مستشفى المعمداني

ذا تايمز تستخدم صورة لأطفال فلسطينيين للحديث عن إصابة أطفال إسرائيليين

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة