` `

استقالة شاب تونسي من هيئة تابعة لشركة ميتا تضامنًا مع فلسطين: مالقصة؟

زينة البكري زينة البكري
أخبار
19 أكتوبر 2023
استقالة شاب تونسي من هيئة تابعة لشركة ميتا تضامنًا مع فلسطين: مالقصة؟
لا توجد هيئة تابعة لشركة ميتا باسم القادة للشرق الأوسط (Getty)

أعلن شاب تونسي يُدعى أحمد قوبعة، أنّه استقال من عضوية هيئة للقادة في الشرق الأوسط وأفريقيا تابعة لشركة ميتا، مالكة منصات فيسبوك وإنستغرام وواتساب وثريد.

وقال قوبعة في منشور له على موقع فيسبوك، إنّ استقالته جاءت بعد قيام ميتا بحذف أكثر من 795 ألف منشور مرتبط بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، عقب عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

شاب تونسي يدّعي أنّه استقال من شركة ميتا دعمًا للشعب الفلسطيني
شاب تونسي يدّعي أنّه استقال من شركة ميتا دعمًا للشعب الفلسطيني

وتداولت وسائل إعلام محلية وعربية خبر الاستقالة، كما أشاد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الخطوة، في وقت تواجه فيه شركة ميتا اتهامات بحذف منشورات تدعم الشعب الفلسطيني والمقاومة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 

فما قصته؟

بحث "مسبار" في حسابات الشاب التونسي أحمد قوبعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وعن اسم الهيئة التي ذكرها، ووجد أنّ القصة مختلقة ولا أساس لها من الصحة.

إذ لم يعثر على أي مصدر موثوق، يُشير إلى عمله ضمن شركة ميتا أو انتمائه إلى أي مشاريع تتبعها. كما وجد أنّه لا توجد هيئة باسم قادة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تابعة لـMeta for Business من الأساس.

وMeta Business Suite هي أداة "تتيح للشركات التجارية الصغيرة ومنشئي المحتوى، إدارة كل حساباتهم المرتبطة على فيسبوك وإنستغرام. وتوفر مجانًا مجموعة متنوعة من الأدوات التي تُسهِّل إدارة حضورهم على الإنترنت".

كما نفى الصحفي المختص في التكنولوجيا المعلوماتية، محمد علي السويسي، في حديث مع مسبار، وجود هيئة تحمل اسم هيئة القادة في الشرق الأوسط وأفريقيا وتتبع شركة ميتا. 

وأضاف السويسي أن شركة ميتا لديها مكاتب في أبرز المناطق والبلدان حول العالم ولكن لا توجد هياكل أو هيئات تابعة لها.

سيرة أحمد قوبعة الذاتية لا تشير إلى ميتا

ويقدم الشاب التونسي نفسه عبر حسابه الشخصي على شبكة التواصل المهني لينكد إن، بأنه خبير في منصات التواصل الاجتماعي والتسويق، وهو طالب ماجستير بالمدرسة الدولية لإدارة الأعمال في محافظة صفاقس جنوب شرقي تونس. 

صورة متعلقة توضيحية
حساب أحمد قوبعة على لينكد إن

وبالبحث أكثر، وجد مسبار أن الشاب التونسي لم يذكر في سيرته الذاتية أنه يعمل كموظف في هيئة تتبع شركة ميتا وإنما أشار إلى أنه عمل في الفترة الممتدة من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2022 إلى شهر فيفري/شباط 2023 كمدير منصات التواصل الاجتماعي في راديو 216 في صفاقس، وأنه بدأ دراسة الماجستير المهني في التسويق الإلكتروني في سبتمبر 2023.

السيرة الذاتية التي شاركها الشاب التونسي أحمد قوبعة
السيرة الذاتية التي شاركها الشاب التونسي أحمد قوبعة

ونشر قوبعة قبل نحو أسبوع طلبًا على شبكة لينكد إن، يبحث من خلاله عن وظيفة لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي، داعيًا نشطاء إلى التفاعل مع مطلبه لمساعدته.

صورة متعلقة توضيحية
طلب بحث عن عمل لأحمد قوبعة نشره على لينكد إن

وبعد الجدل الذي أحدثه المنشور، عاد أحمد قوبعة في منشور آخر ليوضح أنّه "لا يعمل في شركة ميتا" وإنما هو جزء من برنامج قيادي يسمى Méta boost.

إلا أنّ مسبار وجد أن Meta boost هي مبادرة أطلقتها شركة ميتا، تُركز على تدريب وتمكين أصحاب الشركات والمؤسسات التجارية الناشئة للترويج لأعمالهم عبر الإنترنت والوصول لأكبر فئة من الجماهير. كما لم ينشر الشاب التونسي دلائل حول انضمامه للمبادرة.

صورة متعلقة توضيحية
مبادرة Meta boost

ويأتي تداول الادّعاء بعد أن أعلن مراسل شبكة بي بي سي في شمال أفريقيا، الصحفي التونسي بسام بونني، عن استقالته من المؤسسة عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي.

وكتب بونني "تقدمت صباح اليوم باستقالتي من هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي لما يحتمه عليّ الضمير المهني".

وتواجه "بي بي سي"، مؤخرًا تهمًا بالانحياز إلى رواية إسرائيل في تغطيتها للحرب على قطاع غزة. 

تحديث

أوضح الشاب التونسي لمسبار، أن الإعلام حرف منشوره، وأنه لم يشتغل في ميتا، بل شارك في برنامج دورات تدريبية عن بعد، اسمه شبكة القادة، Leaders Network. وقال إنه نشر عن استقالته من عضوية الشبكة وليس من منصب عمل.

اقرأ/ي أيضًا

منها ممارستها للصحافة: ما حقيقة الادعاءات المتداولة حول نجلاء المنقوش؟

تحقيق عن مملكة أطلنتس الجديدة وشهادات سوسن مبروك الافتراضية

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة