` `

ماذا نعرف عن سقوط صاروخ في طابا ومقذوف في نويبع حتى الآن؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
27 أكتوبر 2023
ماذا نعرف عن سقوط صاروخ في طابا ومقذوف في نويبع حتى الآن؟
سبق أن ضرب الجيش الإسرائيلي موقعًا مصريًا على الحدود في 22 أكتوبر (فيسبوك)

ذكرت قناة القاهرة الإخبارية المصرية، أن صاروخًا أصاب منشأة طبية في مدينة طابا على البحر الأحمر بالقرب من الحدود الإسرائيلية، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول، مما أدى إلى إصابة ستة أشخاص، خرجوا من المستشفى لاحقًا بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة.

وقالت قناة القاهرة، إن الصاروخ أصاب منشأة طبية في طابا، ونقلت عن مصادر مطلعة في المنطقة إنه "سمع دوي انفجار ورأى دخانًا كثيفًا وغبارًا يتصاعد".

كما أوضحت القناة أن الصاروخ أدى إلى "إحداث تلفيات في إحدى البنايات السكنية"، مشيرة إلى أن الواقعة تخضع للتحقيق حاليًا للكشف عن ملابسات ما حدث. 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن الجيش الإسرائيلي قوله إنه على علم بحادث أمني في محيط طابا، مؤكدًا أنه وقع "خارج حدودنا". وذلك بالتزامن مع عدوانه على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري.

أين تقع مدينة طابا؟

وطابا هي مدينة منتجعية على البحر الأحمر، تبعد نحو 220 كيلومترًا عن قطاع غزة، كما تقع قبالة مدينة إيلات الساحلية على البحر الأحمر في الأراضي المحتلة. ما يشير إلى احتمالية أن الحادثة تتعلق بتنفيذ عمليات أو مناورات أخرى، غير القطاع.

صورة متعلقة توضيحية
المسافة بين مدينة طابا وقطاع غزة 
صورة متعلقة توضيحية
 طابا قبالة مدينة إيلات الساحلية على البحر الأحمر

التصريحات العسكرية المصرية والإسرائيلية بخصوص صاروخ طابا

وبعد ساعات من الحادثة، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية في بيان "سقوط إحدى الطائرات الموجهة دون طيار مجهولة الهوية صباح اليوم الجمعة الموافق لـ27 أكتوبر 2023، بجوار أحد المباني بجانب مستشفى طابا"، مضيفًا "أسفر الحادث عن إصابات طفيفة لستة أفراد، خرجوا من المستشفى بعد تلقي الإسعافات اللازمة"، موضحًا "الحادث قيد التحقيق بواسطة لجنة مختصة من الجهات المعنية". دون مزيد من التفاصيل.

وفي تصريح منفصل، قال مصدر سيادي لقناة القاهرة الإخبارية إنه "بمجرد تحديد جهة إطلاق صاروخ طابا فإن كل الخيارات متاحة للتعامل معها، ومصر تحتفظ لنفسها بحق الرد في التوقيت المناسب".

في المقابل قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في منشور شاركه عبر حسابه على منصة أكس "في الساعات الأخيرة تم رصد تهديد جوي في منطقة البحر الأحمر حيث تم استدعاء طائرات حربية للتعامل، والموضوع لا يزال قيد التحقيق". مضيفًا "حسب تقديرنا الإصابة التي تعرضت لها مصر ناجمة عن هذا التهديد. ستعمل إسرائيل مع مصر والولايات المتحدة وتعزز الحماية في المنطقة لمواجهة التهديدات القادمة من محيط البحر الأحمر".

سقوط جسم غريب في نويبع

وبعد ساعات من واقعة طابا، شهدت مدينة نويبع على البحر الأحمر، سقوط جسم غريب بالقرب من محطة الكهرباء، بشكل مفاجئ. 

وقال مصدران أمنيان مصريان لوكالة رويترز، إن مقذوفًا سقط على منتجع نويبع في سواحل البحر الأحمر وإن السلطات لا تزال تجمع مزيدًا من المعلومات بشأن الحادث.

وأضافت المصادر أن المقذوف سقط في جزء من المنطقة وهي عبارة عن أرض صحراوية. في حين قال شاهد لرويترز إنه سمع دوي انفجار قوي وشوهدت سحب من الغبار على مسافة قريبة. 

ونشرت قناة القاهرة الإخبارية مشاهد للحظة وقوع الجسم الغريب في نويبع.

وتقع مدينة نويبع في محافظة جنوب سيناء وتُطل على خليج العقبة، كما تبعد عن طابا التي شهدت سقوط الصاروخ الأول، حوالي 73.3 كيلومترًا.

صورة متعلقة توضيحية
المسافة بين طابا ونويبع

إسرائيل تشير إلى رصد تهديد جوي في منطقة البحر الأحمر

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأدميرال دانييل هاغاري، إن الهجوم الصاروخي على طابا المصرية انطلق من "منطقة في البحر الأحمر". وكشف موقع ذا تايمز أوف إسرائيل، أن هاغاري يشير بكلامه إلى أن الصاروخ انطلق من اليمن عبر البحر الأحمر.

وأضاف هاغاري "تم رصد تهديد جوي في منطقة البحر الأحمر خلال الساعات القليلة الأخيرة، وتم إرسال الطائرات المقاتلة إلى منطقة التهديد والمسألة قيد التحقيق". موضحًا "على حد فهمنا، فإن التأثير الذي حدث في مصر ينبع من هذا التهديد. وستعمل إسرائيل مع مصر والولايات المتحدة على تشديد الدفاع ضد التهديدات القادمة من منطقة البحر الأحمر".

صورة متعلقة توضيحية

الجيش الإسرائيلي يقصف موقعًا للجيش المصري

يأتي هذا بعدما ضرب الجيش الإسرائيلي موقعًا مصريًا، بالقرب من الحدود في معبر كرم أبو سالم، يوم 22 أكتوبر الجاري، مسببًا بعض الإصابات. 

وأعلن الجيش الإسرائيلي، لاحقًا، في بيان، أن"دبابة تابعة للجيش الإسرائيلي أطلقت النار عن طريق الخطأ قبل فترة قصيرة، وأصابت موقعًا مصريًا بالقرب من الحدود في منطقة كرم أبو سالم". وأضاف "يجري التحقيق في الحادث ومراجعة التفاصيل"، كما أبدى الجيش"الأسف" بشأن الحادث.

في المقابل، قال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، إنه "خلال الاشتباكات الجارية في  قطاع غزة اليوم الأحد الموافق لـ22 أكتوبر 2023، أصيب أحد أبراج المراقبة الحدودية المصرية بشظايا قذيفة من دبابة إسرائيلية عن طريق الخطأ، مما نتج عنه إصابات طفيفة لبعض عناصر المراقبة الحدودية"، موضحًا "لقد أبدى الجانب الإسرائيلى أسفه عن الحادث غير المتعمّد فور وقوعه، وجارى التحقيق فى ملابسات الواقعة".

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة اختفاء اسم سيناء من خريطة مصر على غوغل؟

الفيديو قديم وليس من خطاب للسيسي يناشد خلاله الإسرائيليين بالوقوف مع نتنياهو

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة