` `

هل ستغلق متاجر إتش أند أم ومقاهي ستاربكس في المغرب بسبب حملة المقاطعة؟

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
3 ديسمبر 2023
هل ستغلق متاجر إتش أند أم ومقاهي ستاربكس في المغرب بسبب حملة المقاطعة؟
شركة ستاربكس في قلب حملة مقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل (Getty)

في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، نشر موقع “Maroc Hebdo” المغربي، استنادًا إلى معلومات وصفها بـ "الموثوقة"، خبرًا مفاده أنّ فروع علامتي ستارباكس الأميركية وإتش أند أم السويدية في المغرب، ستُغادر البلاد بدءًا من 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري. 

ورجّج الموقع أن تكون المجموعة الكويتية المالكة للفرعين "مجموعة الشايع"، قد اتّخذت قرار الانسحاب من السوق المغربية بعدما عانت العلامتان من تبعات حملة المقاطعة التجارية لمنتجات الشركات الداعمة لإسرائيل، التي دعا إليها ناشطون بعد بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وقال الموقع إنّ العلامتين ستُبرّران رسميًّا قرار مغادرتهما بكون السوق المغربية لم تعد مثمرة بالنسبة لتجارتيهما.

موقع Mroc Hebdo يدّعي أنّ علامتي اتش اند ام وستارباكس ستغادران المغرب
موقع Mroc Hebdo يدّعي أنّ علامتي إتش أند أم وستارباكس ستغادران المغرب

رد مجموعة الشايع على خبر إغلاق ستارباكس وإتش أند أم

تواصل مسبار مع مجموعة الشايع وحصل منها على نفي لتلك الأنباء. وأشار رد المجموعة إلى تصريح لمتحدّث باسمها قال فيه "سنواصل تشغيل محلات إتش أند أم في البلاد، فضلًا عن مراجعة محفظتنا من العلامات التجارية باستمرار لضمان افتتاحنا المحلات المناسبة في المواقع التي تناسب زبائننا".

ويضيف المتحدث "لدينا إيمان بنجاح العلامة التجارية على المدى الطويل، ففي الوقت الذي نواصل فيه البحث عن فرص لتحقيق أقصى استفادة من إمكانيات اتش آند ام، يندرج إجراء بعض التغييرات على مستوى محلاتنا كجزء من جهودنا لتحقيق ذلك. كما أننا نواصل تشغيل جميع مقاهي ستاربكس في المغرب".

لقطة شاشة من الموقع الإلكتروني لمجموعة الشايع الكويتية
لقطة شاشة من الموقع الإلكتروني لمجموعة الشايع الكويتية

شائعات مرتبطة بحملة المقاطعة

سبق أن فنّد مسبار ادعاءات مضلّلة مرتبطة بحملة المقاطعة الجارية لمنتجات الشركات الداعمة لإسرائيل. وكان أحدث تلك الادعاءات مقطع فيديو لمشاجرة داخل أحد مقاهي ستارباكس في السعودية، انتشر اليوم الأحد على أنّه يُظهر اعتداء مواطن سعودي داعم للمقاطعة على موظف في مقهى ستارباكس.

وأظهر تحقيق مسبار أنّ المقطع قديم، وأنّه يعود لعام 2022، وأنّ المعتدي مقيم مصري الجنسية، ضرب مواطنًا سعوديًّا يعمل في مقهى لستارباكس في مدينة الخرج وسط السعودية.

فيديو قديم لمشاجرة داخل مقهى لساربكس في السعودية
فيديو قديم لمشاجرة داخل مقهى لساربكس في السعودية

وانتشر الشهر الفائت مقطع يظهر طابور سيارات أمام مقهى لستارباكس في مصر. وادّعى متداولو المقطع أنّه صوّر بالتزامن مع حملة المقاطعة. لكن تحقيق مسبار كشف أنّه نُشر للمرة الأولى في منتصف شهر إبريل/نيسان 2022.

فيديو قديم لطابور زبائن أمام محل لستاربكس في مصر
فيديو قديم لطابور زبائن أمام محل لستاربكس في مصر

حملة المقاطعة تلحق أضرارًا بشركة ستارباكس

في السياق نشر مسبار مقالًا تفصيليًّا حول الشركات الداعمة لإسرائيل في حربها الأخيرة على غزة، وتلك التي شملتها حملة المقاطعة الواسعة التي تقودها حركة مقاطعة إسرائيل "بي دي أس" (BDS).

عشرات الشركات الداعمة لإسرائيل في حربها على غزة تتعرض للمقاطعة
عشرات الشركات الداعمة لإسرائيل في حربها على غزة تتعرض للمقاطعة

وظهر اسم سلسلة المقاهي الأميركية "ستارباكس" ضمن قائمة الشركات التي مسّتها المقاطعة، بعدما رفعت السلسلة دعوى قضائية ضد نقابة عمالها "Workers United" احتجاجًا على نشر هذه الأخيرة تغريدة مساندة لفلسطين على حسابها على موقع إكس، مما أغضب من عملائها وأضرّ بسمعتها، حسبما ذكرت الشركة.

شركة ستاربكس تقاضي نقابة عمّالها
شركة ستاربكس تقاضي نقابة عمّالها

اقرأ/ي أيضًا

فيديو المشاجرة داخل فرع لستارباكس في السعودية لا علاقة له بحملة المقاطعة الحالية

فيديو الطوابير أمام محل ستاربكس في مصر قديم وليس بعد دعوات المقاطعة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة