` `

بانوراما مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في عام 2023

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 ديسمبر 2023
بانوراما مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في عام 2023
نشر مسبار أكثر من 2600 مقال خلال عام 2023

وجد فريق مسبار نفسه خلال عام 2023 أمام تحديات كبرى تمثلت في اتساع رقعة انتشار الأخبار الزائفة وأساليب انتشارها واختلاقها، بدءًا من استخدام الذكاء الاصطناعي وصولًا إلى ارتباطها ببروباغندا معينة، فمنها الذي انتشر بشكل عفوي ومنها ما نُشر بشكل منظم ووفق منهجية محددة. 

أكثر من 2600 مقال وتقرير نشره مسبار بنسختيه العربية والإنجليزية خلال عام 2023، كشف حقيقة ادعاءات تمحورت حول عدد من الأحداث الكبرى، من أبرزها:

زلزال تركيا وسوريا

في شهر يناير/كانون الثاني انتشرت أخبار زائفة متفرقة تركزت حول أحداث رياضية وأخبار مرتبطة بالطقس، واقتحام الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين، فضلًا عن حوادث مثل تحطم طائرة في نيبال. ويمكن الاطلاع على أبرز تلك الأخبار في مؤشر مسبار لشهر يناير.

لكن منذ صباح السادس من فبراير/شباط تركزت الأخبار الزائفة لأسابيع عديدة حول زلزال تركيا وسوريا، الذي راح ضحيته عشرات الآلاف وألحق أضرارًا مدمرة في جنوبي تركيا وشمالي سوريا. إذ انتشرت صور ومقاطع فيديو كثيرة على أنها من آثار الزلزال إلّا أنّ كثيرًا منها كان قديمًا، فهذا الفيديو مثلًا لانهيار مبنى في اليابان عام 2011، وهذا من زلزال إزمير عام 2020.

وعلاوة على عشرات المشاهد المضللة، نشر مستخدمون محتوى مرتبطًا بنظرية المؤامرة، إذ شاركت حسابات مقطع فيديو على أنّه لتحطيم مولدات مشروع هارب في البرازيل بسبب دورها في وقوع الزلزال، لكن الفيديو قديم ويعودو إلى 2017عام . وقد نشر مسبار مقالًا يفنّد فيه نظرية المؤامرة حول دور برنامج هارب في حدوث زلزال تركيا وسوريا.

نمط آخر من الأخبار الزائفة انتشر عقب الزلزال، وهو انتشار توقعات مضللة منسوبة لعلماء ومراكز مختصة بالزلزال، على أن هزات أرضية ستحصل في وقت محدد في المنطقة العربية. منها أنّ المركز البريطاني للأرصاد تنبأ بحدوث زلزال في دول الخليج واليمن. كما كشف مسبار حقيقة حساب ينتحل اسم خبير الزلازل فرانك هوغربريتس، وادعى أنه توقع حصول زلزال مدمر في تركيا والأردن وسوريا، وآخر في غربي أميركا وكندا. ويمكن الاطلاع على أبرز الشائعات عن زلزال تركيا وسوريا في مؤشر مسبار لشهر فبراير 2023.

حرب السودان

منذ منتصف إبريل/نيسان 2023، انطلقت موجة جديدة من الأخبار الزائفة تزامنًا مع نشوب الحرب بين الجيش السوداني بقيادة الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع التي يرأسها محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إثر خلافهما على عملية الانتقال إلى حكم مدني للبلاد. نشر مسبار العديد من مواد التحقق ومن المقالات، منها تقرير عن أهم الأخبار الزائفة التي انتشرت في اليومين الأولين من الحرب، وتقرير عن الأخبار المضللة التي انتشرت عقب احتجاز جنود مصريين هناك.

ومن المقالات المعمقة التي نشرها مسبار خلال تلك الفترة، تحقيق يكشف تفاعل حسابات آلية على موقع إكس على وسم مطار مروي السوداني الذي شهد اشتباكات عنيفة بين الطرفين. إضافة إلى عشرات مواد التحقق التي فندت صورًا ومقاطع فيديو انتشرت على أنها من الاشتباكات حينها، ولكنها كانت إما لأحداث قديمة أو من أماكن أخرى. ويمكن الاطلاع عليها في مؤشر مسبار لشهر إبريل 2023، والذي يتضمن أيضًا أبرز الأخبار الزائفة التي تحقق منها مسبار عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى في الرابع من إبريل. فضلًا عن شائعات ارتبطت باعتقال زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي.

الذكرى 75 للنكبة الفلسطينية

عُني مسبار خلال شهر مايو/أيار بنشر تقارير موسعة عن النكبة الفلسطينية في ذكرى مرور 75 عامًا عليها. والمقالات التي تضمنها ملف النكبة الفلسطينية "اللغة الاستعمارية كأداة تضليل: النكبة الفلسطينية نموذجًا". ومقال آخر حمل عنوان "التضليل في تغطية الإعلام الغربي للنكبة الفلسطينية عام 1948: ذا نيويورك تايمز نموذجًا". وتضمن الملف أيضًا مقالًا بعنوان "كيف هُجّر الفلسطينيون من أرضهم خلال نكبة 1948؟"، وآخر يستعرض كتبًا بارزة عرضت حقائق عن نكبة فلسطين.

الانتخابات التركية

في مايو/أيار تركزت معظم الأخبار الزائفة بالمحتوى العربي على انتخابات الرئاسة التركية، التي فاز فيها الرئيس رجب طيب أردوغان على منافسه كليجدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري آنذاك. واستهدفت الكثير من الشائعات اللاجئين في تركيا فانتشرت حولهم أخبار مضللة فنّدها مسبار في تقارير عدة منها مقال بعنوان "هل ضللت المعارضة التركية الرأي العام اتجاه أعداد اللاجئين"، ومقال آخر عن ادعاءات مضللة روج لها أوميت أوزداغ خلال إعلان دعمه كليجدار أوغلو. كما نشر مسبار العديد من مواد التحقق التي بيّن فيها حقيقة تصريحات وصور ومقاطع فيديو مضللة راجت خلال جولتي الانتخابات بين المرشحين.

حادثة الحدود المصرية

انتشرت أخبار زائفة عدة عقب إقدام أحد عناصر الأمن المصري يوم الثالث من يونيو/حزيران الفائت، على التسلل من معبر العوجة الحدودي بين مصر وإسرائيل، فقتل ثلاثة جنود إسرائيليين وأصاب آخر. ومن الأمثلة على المحتوى المضلل الذي انتشر عقب العملية، مقطع فيديو على أنه للجندي المصري وهو يغني حاملًا سلاحه، لكن الفيديو يعود إلى شاب يدعى أحمد حمادة، وصوّر المقطع خلال خدمته العسكرية في عام 2022. وغيرها من المشاهد المضللة التي يمكن الوقف عليها عبر الاطلاع على مؤشر مسبار لشهر يونيو 2023، والذي يضم أخبار مضللة طاولت أحداث متفرقة مثل انفجار غواصة تيتان خلال رحلة استكشافية إلى موقع غرق سفينة تيتانيك. 

تمرّد قوات فاغنر على الجيش الروسي

ومن الأحداث التي لفتت أنظار العالم وانتشرت حولها أخبار مضللة خلال يونيو، تمرد مقاتلي ميليشيا فاغنر على القوات الروسية، والذي أعلنه يفغيني بريغوجين زعيم فاغنر على القوات المسلحة الروسية. ومن المشاهد المضللة المرتبطة بالتمرد مقطع فيديو لقي رواجًا على أنه لانتشار أمني حول الكرملين بعد تمرد مجموعة فاغنر، ولكنه قديم ويعود إلى إبريل 2023.

وانتشرت أيضًا صورة قيل إنّها لسيارة أطلق الحرس الروسي النار عليها لاعتقاده بأنها تقل مجموعة من قوات فاغنر، ولكنّ كشف "مسبار" أن الصورة قديمة ومنشورة في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014، ولا علاقة لها بتمرد قوات فاغنر، إضافة إلى شائعات أخرى طاولت التمرد والأحداث المرتبطة به.

زلزال المغرب

تركزت الكثير من الأخبار الزائفة بُعيد يوم الثامن من سبتمبر/أيلول على الزلزال الذي ضرب المغرب وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، وتسبب في مقتل أكثر من ألفي شخص وإصابة من ما يزيد عن خمسة آلاف، وقد حظيت هذه الكارثة بتفاعل واسع على مواقع التواصل، التي نشر بعض مستخدميها عشرات المشاهد للحظات دمار المنازل على أنها من المغرب، إلا أنها كانت قديمة ومن أحداث أخرى كما بيّن مسبار في تحقيقاته وليست من زلزال المغرب

إعصار دانيال

وخلال انتشار الأخبار الزائفة عن زلزال المغرب والانشغال بتداعياته، ضرب إعصار دانيال مناطق شمالي وشرقي ليبيا في العاشر من سبتمبر، ليتسبب في غرق مدينة درنة ومقتل وتشريد الآلاف. وفضلًا عن التحقيقات التي تفنّد المشاهد غير المرتبطة بالإعصار والتي انتشرت على أنها من ليبيا، نشر مسبار تقريرًا يستعرض فيه التضارب في الأرقام الصادرة عن الجهات الرسمية الليبية من جهة والمنظمات الدولية من جهة أخرى.

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

منذ أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، عن إطلاق عملية طوفان الأقصى، صباح يوم السابع من أكتوبر 2023، ركّز فريق مسبار جهوده على تفنيد الدعاية الإسرائيلية التي روجتها حسابات وصفحات على مواقع التواصل، أو تلك التي روجتها وسائل إعلام عبرية، أو التصريحات والمزاعم التي أدلى بها مسؤولون إسرائيليون. كما اهتمّ مسبار بمتابعة تغطية وسائل الإعلام للحرب الإسرائيلية على غزة وأوجه الانتقائية والتضليل والتحيز في تلك التغطية. ونشر مسبار مجموعة تقارير ركّزت على تحليل محتوى الخطاب الإعلامي، والاتهامات التي طاولت حركة حماس، ومختلف الادعاءات التي ترافق الحرب البرية الدائرة حاليًا في أرجاء قطاع غزة. ويمكن الاطلاع على مئات التحققات والمقالات التي يستمر مسبار بنشرها عن العدوان الإسرائيلي، عبر الرابطين، طوفان الأقصى والحرب على غزة.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة خلال النصف الأول من عام 2023

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر نوفمبر 2023

الأكثر قراءة