` `

بصورة تظهر ابنته خلود: حسابات داعمة لإسرائيل تشكك في مقتل إحدى بنات وائل الدحدوح

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
20 يناير 2024
بصورة تظهر ابنته خلود: حسابات داعمة لإسرائيل تشكك في مقتل إحدى بنات وائل الدحدوح
نشرت صورة خلود الدحدوح صورة تجمعه بوالدها في المستشفى (إنستغرام)

بعد سفر الصحفي الفلسطيني ومراسل ومدير مكتب قناة الجزيرة في قطاع غزة، وائل الدحدوح، إلى قطر لتلقي العلاج، نشرت ابنته خلود صورة لها بجواره في المستشفى عبر حسابها على موقع إنستغرام.

حساب خلود وائل الدحدودج على إنستغرام
حساب خلود وائل الدحدودج على إنستغرام

ولاحقًا، نشرت حسابات داعمة لإسرائيل على موقع التواصل الاجتماعي إكس، صورة خلود وقالت إنّها تؤكد زيف الأخبار التي تحدثت عن مقتل ابنة وائل الدحدوح والتي انتشرت قبل فترة، بعد استهداف القوات الإسرائيلية لمنزل لجأت إليه عائلتها.

حساب يشكك في مقتل ابنة وائل الدحدوح
حساب يشكك في مقتل ابنة وائل الدحدوح

قُتلت شقيقة خلود في الغارة الإسرائيلية على عائلة الدحدوح

اعتمدت الحسابات التي شككت في مقتل إحدى بنات الصحفي وائل الدحدوح، على تضليل سياق الصورة، التي تعود لابنته خلود في الحقيقة وليست ابنته التي قُتلت في غارة إسرائيلية مع عدد من أفراد عائلتها يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

إذ فقد الدحدوح زوجته آمنة وابنه محمود البالغ من العمر 16 عامًا، وابنته شام التي تبلغ ستة أعوام (إبنه أخرى غير خلود)، وكذلك حفيده الرضيع آدم، عقب استهدافهم في منزل نزحوا إليه في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، آنذاك، وفقًا لقناة الجزيرة.

صورة متعلقة توضيحية
مقتل أفراد من عائلة الدحدوح في غرة إسرائيلية

وكشف وائل الدحدوح في أول كلماته بعد استهداف عائلته، أنهم نزحوا إلى مخيم النصيرات، وكانت إحدى المناطق التي ادّعى الجيش الإسرائيلي أنها آمنة، ودعا سكان غزة للتوجه إليها.

خلود الدحدوح تكشف تفاصيل مقتل عائلتها

وخلال مداخلة مع الإعلامية المصرية بسمة وهبة، بعد مقتل شقيقها حمزة، في غارة إسرائيلية استهدفته مع الصحفي مصطفى أبو ثريا في السابع من يتاير/كانون الثاني الجاري، كشفت خلود الدحدوح عن تفاصيل مقتل والدتها وعدد من أفراد أسرتها في الغارة التي شنها الاحتلال يوم 25 أكتوبر الفائت.

مقتل حمزة الابن الأكبر لوائل الدحدوح في غارة إسرائيلية

وفي السابع من يناير الجاري، قُتل حمزة الابن الأكبر لوائل الدحدوح، خلال قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي لسيارة كانت تقل مجموعة من الصحفيين، من بينهم حمزة والصحفي مصطفى ثريا في منطقة خان يونس، خلال عملهم في تلك المنطقة، التي نزح إليها مدنيون جراء القصف الإسرائيلي على مناطق عدة في القطاع.

وقالت شبكة الجزيرة في بيان إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي عمدت إلى استهداف الزميل وائل الدحدوح وعائلته بشكل ممنهج، حيث استهدفت عائلته واستشهدت زوجته وابنه وابنته وحفيده في أكتوبر 2023، كما تم استهداف وائل وزميله المصور الشهيد سامر أبو دقة في ديسمبر/كانون الأول 2023".

وأضافت الشبكة أن "اغتيال نجله حمزة في يناير 2024، يأتي ليؤكد بما لا يدع مجالا للشك، تصميم القوات الإسرائيلية على الاستمرار في هذه الاعتداءات الغاشمة ضد الصحفيين وعائلاتهم بهدف ثنيهم عن أداء مهمتهم، وبما ينتهك مبادئ حرية الصحافة ويقوّض الحق في الحياة".

وائل الدحدوح يسافر إلى قطر للعلاج

وفي 16 يناير الجاري، وصل وائل الدحدوح إلى الدوحة على متن طائرة إجلاء قطرية انطلقت من مدينة العريش المصرية، بعد خروجه من معبر رفح الحدودي.

وانتقل الدحدوح إلى قطر للعلاج من إصابته التي يعاني منها عقب القصف الإسرائيلي الذي استهدفه والصحفي الراحل سامر أبو دقة، في 15 ديسمبر/كانون الأول الفائت، خلال تغطيتهما للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

من يروج للادعاءات التي تشكك في مقتل ابنة الدحدوح؟

لاحظ "مسبار" أن أغلب الحسابات التي تروج للادعاءات التي تشكك في مقتل ابنة الصحفي وائل الدحدوح في الغارة الإسرائيلية على عائلته، هي حسابات بأسماء عربية تعمل في الأصل على الترويج للدعاية الإسرائيلية التي تُشكك في أخبار ومشاهد قتل الفلسطينيين خلال العدوان الإسرائيلي الجاري على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الفائت. 

الحسابات التي تشكك في مقتل ابنتة الدحدوح
الحسابات التي تشكك في مقتل ابنتة الدحدوح

ومن بينها حساب هدى جنات وحساب قريش وحسابات أخرى، سبق وتحقق "مسبار" منها ووجد أن العديد منها حسابات وهمية بأسماء عربية تعمل فقط على نشر الدعاية الإسرائيلية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لوصول وائل الدحدوح إلى مصر لتلقي العلاج

الصحافي وائل الدحدوح لم يعلن استقالته من قناة الجزيرة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة