` `

حقيقة هروب نائب وزير الصحة القطري من لقاء تلفزيوني بسبب كورونا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
19 مارس 2020
حقيقة هروب نائب وزير الصحة القطري من لقاء تلفزيوني بسبب كورونا
لا دليل على صحة الادعاء، ومذيع البرنامج يوضح ما جرى (قناة الريان)

الادعاء

عطسَ المذيع، فهرب نائب وزير الصحة القطري من اللقاء التلفزيوني خوفاً من الإصابة بفايروس كورونا.

الخبر المتداول

نشرت مواقع إخبارية وحسابات على منصات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو حظي بآلاف المشاهدات، لبرنامج تلفزيوني يذاع على قناة الريان الفضائية، قالت إنّه يوثّق لحظة هروب نائب وزير الصحة القطري من المقابلة بعدما عطس المذيع، في حين قال آخرون إن الضيف الذي غادر الحلقة هو مسؤول مكافحة فايروس كورونا في قطر.

1

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الفيديو، ووجده مقتطعاً من حلقة برنامج المجهر الذي يُذاع على قناة الريان الفضائية القطرية، والتي بُثت في 16 مارس/آذار من العام الجاري وكانت بعنوان "كورونا وباء عالمي"، واستقبل فيها مذيع البرنامج ناصر بن سالمين، الدكتور عبد اللطيف الخال رئيس اللجنة الاستراتيجية لمكافحة فايروس كورونا في قطر وليس نائب وزير الصحة كما ادعى البعض. وبمتابعة المقطع يتبيّن بالفعل أنّ ضيف الحلقة قام من على كرسيه فجأة أثناء المقابلة، إلّا أنّه لا يُسمع أثناء متابعة الفيديو صوت سعال أو عطس يسبق لحظة نهوضه عن الكرسي، وبذلك ليس هنالك أي دليل على صحة الادعاء.

لاحقاً نشر ناصر بن سالمين المذيع في قناة الريان، مقطع فيديو على حسابه الرسمي على "تويتر"، نفى فيه أنّ يكون الدكتور عبد اللطيف الخال قد هرب من الحلقة لأنّه عطس أو سعل، وأنّ حقيقة القصة هي أنّه أثناء المقابلة كُسرت كرسي المذيع بن سالمين، فجاء نهوض الدكتور عبد العزيز الخال المفاجئ كردّ فعل سريع لمساعدته على تجنّب السقوط، وشكر المذيع ناصر بن سالمين الدكتور الخال على مساعدته. وتجدر الإشارة أنّ قناة الريان نشرت الحلقة على موقع يوتيوب إلا أنها حذفت المقطع منها. وتبيّن الحلقة المنشورة أن الدكتور الخال تابع المقابلة بعد حصول الموقف في الدقيقة 58 من عمر الحلقة. بذلك يكون الخبر مجرد ادعاء لا أساس له غرضه الإثارة.

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة