` `

فيديو قديم وليس من دعوات حديثة للتظاهر ضد النظام الإيراني

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 أبريل 2024
فيديو قديم وليس من دعوات حديثة للتظاهر ضد النظام الإيراني
نُشر الفيديو خلال احتجاجات إيران عام 2022 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لبدء حراك في شوارع إيران يدعو للخروج في مظاهرات ضد النظام الحاكم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لبدء حراك في شوارع إيران يدعو للخروج في مظاهرات ضد النظام الحاكم.

الادعاء بأن الفيديو لبدء حراك في شوارع إيران

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليست لبدء حراك جديد في شوارع إيران، يدعو للخروج في احتجاجات ضد النظام الحاكم.

شعارات ضد النظام الإيراني عام 2022

يعود مقطع الفيديو إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2022 لناشطة إيرانية معارضة للحكومة، تكتب على حائط في طهران شعارات ضد النظام الإيراني، تقول "خامنئي قاتل، وحكومته باطلة". وذلك خلال الاحتجاجات التي خرجت في شوارع إيران، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

دعوات للاحتجاج ضد النظام الإيراني بعد الحكم بالإعدام على مغنٍ معارض

جاء تداول الادعاء تزامنًا مع دعوات للخروج في مظاهرات ضد النظام الإيراني مؤخرًا، احتجاجًا على حكم الإعدام الصادر بحق مغني الراب المعارض، توماج صالحي.

وقضت محكمة إيرانية بالإعدام على توماج صالحي المسجون منذ أكثر من عام ونصف بسبب دعمه لحركة الاحتجاج التي اندلعت في 2022، بعد وفاة الشابة مهسا أميني عقب أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق.

واتهمت المحكمة الثورية صالحي بـ "التحريض على الفتنة والتجمع والتآمر والدعاية ضد النظام والدعوة إلى أعمال شغب"، بحسب محاميه.

صورة متعلقة توضيحية

قيود داخلية في إيران ضد الحريات

وأفادت تقارير حقوقية أنّ إيران شددت من القيود الداخلية في الآونة الأخيرة، بما في ذلك عمليات الإعدام وتوقيف معارضين وعودة دوريات شرطة الأخلاق لمراقبة التزام القواعد الصارمة للباس في البلاد.

وقال ناشطون إن الشرطة الإيرانية أمرت في مدن عدة بالنزول إلى الشوارع، لاعتقال النساء المتهمات بانتهاك قواعد الزي الصارمة، كما ارتفعت أعداد عمليات الإعدام وتوقيف المعارضين.

وقالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها، إنّ السلطات الإيرانية شددت من “قمعها للحق في حرية التعبير، أو تكوين الجمعيات أو الانضمام إليها والتجمعات السلميات”.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لحرق صورة قاسم سليماني في مدينة كرمان وليس في طهران

الفيديو ليس لاستقبال الرئيس الإيراني السابق حاخامات صهاينة في إيران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة