` `

دولة إسلامية تمنع استخدام كلمة فايروس كورونا.. عنوان للإثارة

حسام الهندي حسام الهندي
سياسة
1 أبريل 2020
دولة إسلامية تمنع استخدام كلمة فايروس كورونا.. عنوان للإثارة
يظهر الاختلاف بين عنوان النص على موقع RT، وعنوان النشر على موقع فيسبوك (Getty)

الادعاء

دولة إسلامية تمنع استخدام كلمة فايروس كورونا.

الخبر المتداول

نشر موقع روسيا اليوم RT باللغة العربية في صفحته على موقع فيسبوك خبراً جاء بعنوان "دولة إسلامية تمنع استخدام كلمة فايروس كورونا". ونشرت "RT" الخبر نقلاً عن صحيفة لينتا رو الروسية، وفقا لتقرير صادر عن منظمة مراسلون بلا حدود RSF، ويشير تقرير المنظمة إلى أن السلطات في دولة تركمانستان حظرت استخدام كلمة فايروس كورونا، واستبعدتها من الاستعمال، بهدف إخفاء المعلومات عن الوباء.

وأضاف التقرير أن دولة تركمانستان أصدرت أوامرها إلى رجال الأمن بالقبض على المواطنين الذين يرتدون كمامات طبية في الشوارع، أو يتحدثون عن انتشار وباء فايروس كورونا المستجد.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من عنوان الادعاء ووجد أن موقع روسيا اليوم باللغة العربية استخدم عنواناً ينطوي على إثارة، إذ استخدام جملة دولة إسلامية للإشارة إلى دولة تركمانستان، وهي العبارة التي لم ترد في كل من تقرير منظمة مراسلون بلا حدود وكذلك صحيفة لينتا رو الروسية، التي نقل عنها "RT". ويظهر الاختلاف بين عنوان النص على موقع RT، وعنوان النشر على موقع فيسبوك، إذ كان عنوان الخبر على الموقع "تركمانستان تمنع استخدام كلمة فايروس كورونا" وهو العنوان المستخدم في تقرير منظمة مراسلون بلا حدود وصحيفة لبنتا رو، فيما كان عنوانه على موقع فيسبوك "دولة إسلامية تمنع استخدام كلمة فايروس كورونا".

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة