` `

الحكومة الإسبانية تدرس مقترح اعترافها بدولة فلسطين ولم تعلن ذلك رسميًّا

أحمد دهبي أحمد دهبي
أخبار
12 مارس 2024
الحكومة الإسبانية تدرس مقترح اعترافها بدولة فلسطين ولم تعلن ذلك رسميًّا
رئيس الوزراء الإسباني يعلن عزمه تقديم مقترح الاعتراف بدولة فلسطين (إكس)

الادعاء

اعتراف إسبانيا بفلسطين دولة مستقلة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، ادعاءً مفاده إعلان الحكومة الإسبانية اعترافها بفلسطين دولة مستقلة.

إسبانيا تعترف بفلسطين
ادعاءً مفاده اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ لم تُعلن إسبانيا اعترافها بفلسطين دولة مستقلة، بل صرح رئيس الوزراء الإسباني عزمه تقديم مقترح للاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى البرلمان الإسباني.

رئيس الوزراء الإسباني يقترح الاعتراف بدولة فلسطين

أفادت وسائل إعلامية في التاسع من مارس/آذار الجاري، أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أعلن أنه سيقترح على البرلمان الإسباني التصويت لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وأضاف سانشيز في مؤتمر حقوقي في مدينة بلباو، "سأفعل ذلك انطلاقًا من قناعة أخلاقية ومن أجل قضية عادلة، ولأنها الطريقة الوحيدة التي تمكن دولتين هما فلسطين وإسرائيل أن تتعايشا معًا بسلام وأمن".

رئيس الوزراء الإسباني سيقترح الاعتراف بفلسطين
رئيس الوزراء الإسباني سيقترح على البرلمان الاعتراف بفلسطين

ونقلت وكالة الأناضول عن سانشيز قوله إنه “سيدفع مجلس النواب للاعتراف بالدولة الفلسطينية قبل نهاية ولايته بحلول عام 2027”. 

وفي أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، كان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز قد صرح بضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مُؤكدًا أنها خطوة هامة لضمان الاستقرار في المنطقة.

وفيما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أشار سانشيز إلى أن أعداد القتلى المدنيين في قطاع غزة يشكك في التزام إسرائيل بالقانون الدولي الإنساني، مُضيفًا "القتل العشوائي للمدنيين الأبرياء، بما في ذلك الآلاف من الأولاد والبنات، غير مقبول على الإطلاق"، داعيًا إلى وقف دائم لإطلاق النار. كما حث دول العالم ودول الاتحاد الأوروبي على الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكدًا أن بلاده سيكون لها خطوات منفردة في هذا الشأن إذا لم تُجمع دول الاتحاد الأوروبي على ذلك.

الاعتراف بفلسطين لمصلحة أوروبا
الاعتراف بفلسطين ضرورة أخلاقية لصالح أوروبا

أزمة دبلوماسية بين إسرائيل وإسبانيا تزامنًا مع العدوان على غزة

وعقب تصريحات رئيس الوزراء الإسباني، استدعى وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، آنذاك، السفيرة الإسرائيلية في مدريد، قبل أن تعلن تل أبيب عن عودتها مطلع يناير/كانون الثاني الفائت.

إسرائيل تستدعي سفيرتها لدى إسبانيا في نوفمبر 2023
إسرائيل تستدعي سفيرتها لدى إسبانيا في نوفمبر 2023

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لإجلاء موظفي سفارة الولايات المتحدة في هايتي بعد تصاعد العنف في البلاد

فيديو قديم لتجمع جالية يهودية في الولايات المتحدة وليس احتجاجًا على الحرب في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة