` `

ما الأجسام الغريبة التي تدور حول القمر؟

أسماء الغول أسماء الغول
علوم
6 أبريل 2020
ما الأجسام الغريبة التي تدور حول القمر؟
ظلال الأجسام مستقيمة ولا تتغير مع تضاريس القمر من جبالٍ وفوهات (Getty)

الادعاء

تدور حول سطح القمر أجسامٌ غريبة.

الخبر المتداول

نشرت حساباتٌ شخصيّة وإخباريّة على موقع فيسبوك منذ 3 ابريل/ نيسان الجاري فيديو مصحوباً بتعليق أنّ هناك أجساماً غريبة تحلّق حول القمر، وكان ناشر الفيديو الأصليّ أحد مستخدمي موقع يوتيوب ويدعى جان ميشيل تيناك، نشر الفيديو في الثالث من ابريل وقال إنّ الفيديو للقمر بتاريخ 26 مارس/آذار المنصرم، ثم أضاف تعليقاً " الفيديو ليس لي بل أرسله صديق وقد صوّره باتجاه موتريال بكاميرا نيكون". وشُوهد الفيديو أكثر من 300 ألف مرة، كما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعيّ آلاف المرات بلغات مختلقة. 

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الفيديو، ووجد أنّه ينطوي على خدعةٍ متقنةٍ كشفها مركز الفلك الدوليّ بعدة ملاحظات، إذ غرّد المركز في الخامس من ابريل/ نيسان الجاري، قائلاً على صفحته في موقع تويتر إنّ الفيديو مفبرك للأسباب التالية: ظلال الأجسام مستقيمة ولا تتغير مع تضاريس القمر من جبالٍ وفوهات، كما أنّه على هذا الارتفاع المقدَّر بقرابة مائة كيلومترٍ يتشتَّت الظل ولا يظهر بهذا الوضوح، ثمّ إنّ الأصل أن تكون صورة الأجسام فيها تموّج؛ بسبب اضطراب الأشعة في الغلاف الجويّ الأرضيّ.

ورأى كثيرٌ من المعلقين أن الفيديو تم فبركته لأن المصور يقوم بضبط الكاميرا ثوانَ قبل مرور الأجسام ثم يتركها، وكأنه يعرف وقت مرورها، فيما رجح آخرون أنها المركبات الفضائية والأٌقمار الصناعية المتواجدة في المدارات الفضائية.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة