` `

كورونا مصر: محامي ينذر السفارة الصينية بتعويض قدره 10 مليار دولار.. ما صحة الخبر؟

إيهاب زيدان إيهاب زيدان
أخبار
8 أبريل 2020
كورونا مصر: محامي ينذر السفارة الصينية بتعويض قدره 10 مليار دولار.. ما صحة الخبر؟
لا يوجد ما يسمّى بمحكمة الزمالك الجزئية، الخبر مشكوك فيه (غوغل)

الادعاء

محامي مصري يطالب بتعويض من الصين قدره 10 مليار دولار بسبب فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية خبراً مفاداه مطالبة محامي مصري بغرامة للصين قدرها 10 مليار دولار أميركي، تعويضاً عن الخسائر التي أصابت مصر بعد تفشّي كوفيد-19، وقالت تلك المواقع إنّ المحامي أرسل إنذاراً للسفير الصيني في مصر، والرئيس الصيني بشأن دفع التعويض لمصر. استند المحامي في دعواه لتصرحيات الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنّ الفايروس مصنّع في الصين.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر ولم يجد أدلة كافية تدعمه أو تنفيه، لذلك فهو مشكوك فيه.

ادعى المحامي محمد طلعت أنه وجّه إنذاراً للرئيس الصيني شي جينبنغ والسفير الصيني بالقاهرة، وذلك على خلفية قضية التعويض التي رفعها. لكن سُئل المحامي عن ذلك الإنذار في مقابلة مع برنامج "حضرة المواطن" وأجاب أنه أرسله، وفي موضع آخر سئل إن كانت قد تسلّمت السفارة الصينية الإنذار فقال "لسا هروح للسفارة" مما ينبئ بتضارب في أقواله.

كما توصّل "مسبار" إلى صورة عن الإنذار المزعوم منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، صادراً عن مكتب المحاميين "محمد طلعت وعمرو بيومي للمحاماة والاستشارات القانونية" مع الإعلان أنّ "محضر محكمة الزمالك الجزئية انتقل وأعلن المشكو في حقهما بمضمون الإنذار".

تواصل "مسبار" مع الخبير القانوني ياسر سعد الذي أكّد بدوره أنه لا يوجد ما يسمّى بمحكمة الزمالك الجزئية وأنّ منطقة الزمالك تابعة لمحكمة قصر النيل، موضحاً أنّ القانون كفل لأي شخص أو جهة إنذار أيّ شخص أو جهة أخرى بأيّ شيء، ولم يضع قيوداً على الأمر ولم يشترط تقديم أدلة دامغة على مضمون ما جاء بإنذاره.

وحاول "مسبار" التواصل مع المحامي محمد طلعت لسؤاله حول تفاصيل الإنذار وأسبابه والجوانب التي استند إليها، لكن دون تلقّي ردّ.

تصنيف الخبر

مشكوك فيه

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة