` `

قوات أميركية في تونس لمواجهة الروس في ليبيا.. خبر مضلّل

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
30 مايو 2020
قوات أميركية في تونس لمواجهة الروس في ليبيا.. خبر مضلّل
لواء المساعدة الأمنية وحدة تدريب وليست قوات مقاتلة (Getty)

الادعاء

القيادة العسكرية الأميركية بأفريقيا تُلوح بإمكانية نشر قوات عسكرية مقاتلة في تونس، لمواجهة الوجود الروسي في ليبيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحساباتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً مفاده أنّ القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، تلوّح بنشر قوات أمريكية مقاتلة في تونس وسط مخاوف من النشاط الروسي في ليبيا، التي اعتبرتها القيادة مستمرة في تأجيج لهيب الصراع الليبي. جاء ذلك إثر نشر "أفريكوم" بياناً، الجمعة 29 مايو/أيار 2020،  بعد يوم واحد من المكالمة التي جمعت قائدها Stephen J. Townsend بوزير الدفاع التونسيّ عماد الحزقي.

Capture.PNG

Capture1.PNG

Capture2.PNG

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار من الخبر وتبين أنه مضلّل، إذ لم يورد بيان "أفريكوم" أنّها تدرس إمكانية نشر قوات أميركية على الأراضي التونسية لمواجهة الوجود الروسي في ليبيا، بل ذكر أن القيادة تدرس مع تونس طرقاً جديدةً لمواجهة القلق الأمني المشترك بسبب الوجود الروسي في ليبيا وتأجيجه للصراع فيها، ويشمل ذلك استخدام لواء للمساعدة الأمنية، مشيراً إلى الشراكة والتعاون التاريخي بين البلدين في مجال التدريب.

ونشرت القيادة العسكرية الأميركية بعد الضجة التي تبعت الخبر توضيحاً، السبت 30 مايو/أيار 2020، أكدت فيه أن لواء المساعدة للقوات الأمنية تعني وحدة تدريب صغيرة وهي جزء من برنامج المساعدة العسكرية، وليس المقصود بها قوات عسكرية مقاتلة.

ووفق بلاغ وزارة الدفاع التونسية، الذي نُشر الخميس 28 مايو/أيار 2020، فإن المكالمة التي جمعت بين الطرفين التونسي والأميركي شملت سبل تدعيم التعاون العسكري بين البلدين ودعم القدرات العمليّاتية للمؤسسة العسكرية التونسية وإعادة برمجة التمارين الثنائية التي توقفت بسبب انتشار فايروس كورونا المستجدّ، ولم يذكر البيان إمكانية نشر قوات عسكرية في البلاد.

وتعدّ تونس حليفاً رئيسياً خارج حلف الناتو منذ عام 2015، تحصل بموجبها على تدريبات عسكرية وقروض لشراء معدات للبحث والتطوير وشحنات دفاعية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة