` `

خبر مضلل عن ظهور جراد آكل لحوم شرق تركيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
علوم
23 يونيو 2020
خبر مضلل عن ظهور جراد آكل لحوم شرق تركيا
الخبر قديم (فيسبوك)

الادعاء

رصد مجموعة من الجراد آكلات اللحوم التي يصل طولها إلى 15 سم، شرقي تركيا، مما أثار مخاوف السكان المحليين.

الخبر المتداول

تداولت عدة مواقع إخبارية عربية وتركية، بتاريخ 22 و23 يونيو/حزيران 2020، خبراً بعنوان ظهور جراد آكل لحوم مرعب شرقي تركيا، ادّعت فيه عثور القرويّين الذين كانوا يحصدون في مقاطعة باتمان، شرق تركيا، على جراد كبير في المنطقة. وأضاف الخبر أنّ هذا الجراد الضخم يصل طوله 15 سم.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّ عنوانه يحتوي على إثارة كما أنّ المحتوى قديم. إذ نُشرت تقاريرٌ على مواقع تركية منذ عام تتحدث عن هذا الخبر، وتفيد بظهور ما يُعرف بالجندب العملاق في ولاية باتمان التركية بعد ارتفاع درجات الحرارة في العام الماضي. كما شوهد أيضاً في عدة مدن تركية، مثل ديار بكر، وفان، وماردين. كما لاحظ "مسبار" أنّ أسماء المزارعين الذين تستشهد بهم المواقع في أخبارها المتداولة حديثاً هي ذات الأسماء المذكورة في التقارير التي نُشرت منذ عام، مما يُفيد أنّ الخبر نُقل عن الأخبار القديمة كما هو، وأنّ ظهور هذا النوع من الجراد في هذا الوقت من العام طبيعي جداً وليس ظاهرة جديدة.

صورة متعلقة توضيحية

 

وعثر "مسبار" على تقرير نُشر منذ تسعة شهور في وكالة نيو ترك بوست، يتحدث عن دراسة قدمتها جامعة هكاري التركية حول اكتشاف نوع جديد من الجراد آكل اللحوم. وأضاف القائمون على الدراسة إنّ هذا النوع من الجراد يوجد في جميع أنحاء الجزء الأوروبي المطل على البحر المتوسط ويبلغ طول الواحدة منها 12 سم. كما بيّنت الدراسة أنّ الجراد المكتشف ليس خطيراً وضاراً كما ادعى متداولو الخبر.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة