` `

الصورة لقصف إسرائيلي على خانيونس وليست لانفجار في قاعدة أميركية شرقي سوريا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
21 أبريل 2024
الصورة لقصف إسرائيلي على خانيونس وليست لانفجار في قاعدة أميركية شرقي سوريا
غارة إسرائيلية على مدينة خانيونس في السابع من إبريل الجاري (فيسبوك)

الادعاء

صورة انفجار في القاعدة الأميركية في سوريا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها لحريق اندلع جراء انفجار في القاعدة الأميركية بحقل كونيكو في سوريا.

انفجارات تهز القاعدة الأميركية في كونيكو في سوريا

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لحريق نشب جراء انفجار في القاعدة الأميركية شرقي سوريا.

قصف إسرائيلي على خانيونس

تعود الصورة إلى غارة إسرائيلية على مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، في السابع من إبريل/نيسان 2023.

قصف إسرائيلي على خانيونس

واستهدف الاحتلال الإسرائيلي، حينها، موقعًا شرقي مدينة خانيونس جنوبي القطاع، ما أدى إلى تدميره. كما نفذت طائرات الجيش الإسرائيلي سلسة غارات جوية على مناطق متفرقة في القطاع. وأكدت كتائب عز الدين القسام في بيان لها "تصدي دفاعتها الجوية للطيران الحربي الصهيوني المغير على قطاع غزة".

المرصد السوري: إسقاط مسيرة بالقرب من قاعدة كونيكو الأميركية

جاء تداول الادعاء بعدما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس السبت 20 إبريل، أنّ المضادات الأرضية في القاعدة الأميركية في معمل غاز “كونيكو”، الواقع في ريف محافظة دير الزور شرقي سوريا، استهدفت طائرة مسيرة كانت تحلق في الأجواء القريبة من القاعدة، أطلقتها الفصائل المدعومة من إيران.

وأشار المرصد إلى أنّ القواعد الأميركية في سوريا تعرضت لـ 125 هجوم، منذ تاريخ 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023، من قبل الفصائل  المدعومة من إيران، توزعت على النحو التالي:  16 على قاعدة الشدادي بريف الحسكة، و36 على قاعدة معمل كونيكو للغاز، و17 على قاعدة خراب الجير برميلان، و15 على قاعدة التنف، بالإضافة إلى هجومين على قاعدة تل بيدر بريف الحسكة. كما نفّدت الفصائل هجومين على القاعدة الأميركية في روباربا، في ريف مدينة المالكية، وهجومًا واحدًا على قاعدة قسرك في ريف الحسكة، وآخر على قاعدة استراحة الوزير في ريف الحسكة.

 إسقاط مسيرة بالقرب من قاعدة كونيكو الأميركية

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا لجثث جنود إسرائيليين قتلوا خلال معارك خانيونس

الصورة قديمة وليست لمروحية أباتشي أسقطتها المقاومة في خانيونس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة