` `

الصورة لطالب تركي عاد للتعلم في عمر الـ72، وليست لأب تحدّى أبناءه

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
31 أغسطس 2020
الصورة لطالب تركي عاد للتعلم في عمر الـ72، وليست لأب تحدّى أبناءه
كان يعمل في جمع الخرداوات (تويتر)

الادعاء

رجل كبير في السن، يدخل إلى القاعة في كلية الآداب في اليوم الأول من الدراسة، وقف الطلبة ظناً منهم أنه الدكتور، و فقال لهم: "أنا إسكافي أعمل بتصليح الأحذية".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورة مرفقة بمنشور يقول "رجل كبير في السن، يدخل إلى القاعة في كلية الآداب في اليوم الأول من الدراسة، وقف الطلبة ظناً منهم أنه الدكتور، لكنه أخذ مكان بين رفاقه الطلبة، وبعد انتهاء المحاضرة التف حوله الطلاب مستفهمين، فقال لهم: أنا إسكافي أعمل بتصليح الأحذية، عندي سبعة أولاد أطباء ومهندسين وولد ضابط وبنت صيدلانية.
وفي إحدى السهرات العائلية، كان أولادي يتحدثون في موضوع علمي، فتدخلت في الحديث مشاركاً.. قال لي أحد أبنائي: بابا معذرة نحن نتحدث فى موضوع علمي لن تستطيع استيعابه، أحزنني جواب ابني ولكني لم أجب في اليوم التالي ذهبت واشتريت كتب المناهج الدراسية، وصرت أدرس في الدكان دون علم أحد وتقدمت للإمتحان ونجحت وأيضاً دون علم أحد، ثم اشتريت كتب الثانوية ووضعتها في المحل. و بقيت أدرسها ثلاثة سنوات حتى أصبح مسموح لي أن أتقدم للإمتحان، و تقدمت ونجحت ولا أحد في بيتي يعلم ذلك. واليوم باشرت المرحلة الجامعية وإن شاء الله سأدعو أولادي بعد التخرج لأقول لهم: هذه شهادة قد تسمح للإسكافي الذي رباكم و علمكم وزوجكم أن يشارككم الحديث".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة مع المنشور وتبين أنه مضلل. إذ تعود لعام 2016، لمواطن تركي يدعى شوقي قليج، الذي تمكن من التسجيل في جامعة تراكيا، التابعة لولاية أدرنة التركية، وهو في عمر 72 عاماً، وذلك بعد انقطاع استمر لسنوات بسبب ظروف مادية قاسية عانى منها.

وكان يعمل في جمع الخرداوات، لتأمين لقمة عيشه، وهو أب لولدين، وقرر أن يقدم امتحان قبول الجامعة، وبالفعل قُبل في جامعة تراكيا، القريبة من منزله، وبدأ قليج الدراسة في قسم التاريخ كلية الآداب، حاملاً بيده عصا يتكئ عليها.
واجتمع قليج قبيل دخوله القاعة الدرسية مع رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أرهان طباق أوغلو، الذي أشاد بشغف قليج للتعلم، وحبه للعلم، إذ قال: "إن قليج البالغ من العمر 72 عاماً، والذي قدم إلى الجامعة حاملاً بيده عصاه، للتزود بالعلم، رجل حكيم للغاية، وغداُ قليج بتصرفه هذا قدوة للكثيرين، أهنئه، وأتمنى له دوام النجاح".

وبالبحث عن المزيد حول القصة وجد "مسبار" أن شوقي قليج، الذي بدأ دراسته عام 2016، تخرج من كلية الآداب قسم التاريخ، وهو في عمر 75 عاماً، بعدما قضى 3 سنوات دراسية في الجامعة. وأطلق عليه زملاؤه لقب "العم الحكيم".

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة