` `

لم تدعُ منظمة الصحة العالمية للاقتداء بتجربة السويد في مكافحة كورونا

عمر فارس عمر فارس
صحة
2 سبتمبر 2020
لم تدعُ منظمة الصحة العالمية للاقتداء بتجربة السويد في مكافحة كورونا
لم يقل ديفيد نابارو ذلك تماماً (Getty)

الادعاء

الصحة العالمية تدعو للاقتداء بالتجربة السويدية في مواجهة فايروس كورونا المستجد، بدون حجر ولا كمامات.

الخبر المتداول

تتناقل مواقع إخبارية، وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبراً تدعي فيه أن مبعوث منظمة الصحة العالمية الخاص بكوفيد-19، ديفيد نابارو، صرّح في لقاء عبر الراديو لإذاعة نيوزيلندية أن استراتيجية السويد في فرض قيود ناعمة لمكافحة كوفيد-19 على المدى الطويل بمثابة نموذج يجب أن تحتذي به الدول الأخرى.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه مضلل، إذ لم يقل ديفيد نابارو أن منظمة الصحة العالمية تدعو دول العالم إلى الاقتداء بالنموذج السويدي في التعامل مع كوفيد-19.

في لقائه مع إذاعة Magic النيوزلندية، تحدث نابارو قائلاً "ما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسة للاستراتيجية السويدية للتعامل مع الجائحة. لديهم مشكلة في مجال الرعاية الصحية لدى كبار السن". كما أضاف "أعتقد أن على كل البلاد، العمل على تقليل مخاطر هذا الفايروس عن طريق تغيير السلوكيات اليومية في كل مكان، مما يترتب عليه إغلاقات وقيوداً أقل. وبهذه الطريقة، استطاعت السويد وغيرها من البلدان مكافحة الفايروس دون إغلاقات على نطاق واسع. هذه هي المقارنة الصحيحة إذا أردنا أن نقارن بين الدول، وهذا هو الهدف للمستقبل: تغيير السلوكيات".

إضافة إلى ما سبق، تحدث نابارو قائلاً "السمة الأساسية في النهج السويدي هي ثقة الشعب في الحكومة وثقة الحكومة في الشعب. وهذه الثقة لا تعني عدم وجود حوار سياسي على مستوى الدولة حول أفضل السبل للتعامل مع الجائحة. نأمل أن يصل الحال لدى جميع البلدان بعدم الحاجة إلى فرض حظر تجول شامل، ولكن مع الإبقاء على حظر أو عزل يقتصر على أماكن تواجد الحالات مما يسهل حصرها والتعامل معها".

اقرأ/ي أيضاً

ليست سجناً في السويد وإنما مجرد غرفة فندقية

هذه الجزيرة الصغيرة في فنلندا وليس السويد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة