` `

عنوان للإثارة في الصحافة الإسرائيلية "مفاوضات سورية –إسرائيلية سريّة"

مريم هواري مريم هواري
سياسة
27 سبتمبر 2020
عنوان للإثارة في الصحافة الإسرائيلية "مفاوضات سورية –إسرائيلية سريّة"
تقرير صحيفة الشرق الأوسط هو مقال تحليلي وليس إخباري (Getty)

الادعاء

تقارير تكشف عن نوايا بشار الأسد طلب عقد مفاوضات مع "إسرائيل"، وعن وجود مفاوضات سريّة بين الدولتين.

الخبر المتداول

نشرت مواقع إخبارية إسرائيلية، خبراً بتاريخ 27 سبتمبر/أيلول الجاري، عنوانه "تقارير تكشف عن مفاوضات سريّة بين سورية و"إسرائيل""، بينما نشر البعض الخبر بعنوان "بشار الأسد ينوي طلب مفاوضات مع "إسرائيل""، وقد نقلت المواقع الإخبارية الخبر المتداول عن تقريرٍ لصحيفة الشرق الأوسط، للصحافي إبراهيم حميدي، مُدّعين أنّه بحسب التقرير، ينوي بشار الأسد ومستشاريه استئناف المفاوضات مع "إسرائيل".

ونشر موقع قناة 13 الإخبارية أنّه بحسب "الشرق الأوسط"، يعتقد بعض الدبلوماسيين العرب وجود مفاوضات سريّة بين الدولتين، وذلك بسبب عدم إصدار موقف سوري رسمي من اتّفاقيات التطبيع بين "إسرائيل" والبحرين والإمارات العربيّة المتّحدة. وتجدر الإشارة إلى حصول هذه التقارير على رواجٍ واسعٍ في الفضاء الرقمي الإسرائيلي.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الأخبار المتداولة ووجد أنّ عناوينها تنطوي على إثارة، إذ أنّ المواقع الإخبارية الاسرائيلية نشرت تقرير "الشرق الأوسط" على شكل معلومات إخبارية مُثبتة.

وبالعودة للتقرير المتداول، وجد "مسبار" أنّه عبارة عن مقال تحليلي للصحافي إبراهيم حميدي، عنوانه "هل تُستأنف المفاوضات السورية الإسرائيلية؟"، وإنّ حميدي لا يُدلي خلاله بمعلوماتٍ أو تصريحاتٍ رسمية عن الموضوع، إنّما يطرح تحليلٍ وأسئلة متعلّقة بالتطورات السياسية الأخيرة في المنطقة العربية.

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة