` `

لم ينشر الرئيس البرازيلي صورة بريجيت ماكرون والقرد

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
26 أكتوبر 2020
لم ينشر الرئيس البرازيلي صورة بريجيت ماكرون والقرد
سخر الرئيس البرازيلي من بريجيت ماكرون في تعليق له على منشور يعود لعام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

تبنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرسوم المسيئة للنبي محمد وقال حرية تعبير. رئيس البرازيل (اليميني) وضع صورة زوجة ماكرون بجانب صورة قرد من فيلم "كوكب القردة"، فغضب ماكرون وقال إنه وقح، فرد عليه رئيس البرازيل هذه حرية تعبير.

الخبر المتداول

تتداول صفحات إخبارية وحسابات على موقعي فيسبوك وتويتر، حديثاً، صورة زوجة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بجانبها صورة بطل فيلم كوكب القردة الشهير. وأُرفقت بتعليق "تبنى ماكرون الرسوم المسيئة للرسول الكريم وقال حرية تعبير. رئيس البرازيل (اليميني) وضع صورة زوجة ماكرون بجوار صورة قرد من فيلم أيبيس الشهير، فغضب ماكرون وقال انه وقح فرد عليه رئيس البرازيل هذه حرية تعبير".

00.PNG
0.PNG
Capture.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من القصة المتداولة وتبين أنها مضللة، إذ سخر الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو من زوجة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عام 2019، من خلال تعليق له في صفحته الرسمية على "فيسبوك"، مع منشور يهزأ من شكل بريجيت (67 عاماً) التي تظهر في صورة تقارنها بالسيدة البرازيلية الأولى ميشيل بولسانورو، البالغة من العمر 37 عاماً، وكُتب عليها "الآن تفهمون لماذا يقوم ماكرون بملاحقة بولسونارو، إنها الغيرة".

وعلّق حساب بولسونارو "لا تُحرجوا الرجل" مع إشارة إلى ضحكات عالية، ولم ينشر صورة قرد بجانب صورة سيدة الإليزيه كما ذُكر في الخبر المتداول. ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كلام الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، في حينه "بقليل الاحترام".

وتأتي الردود الكلامية بين الرئيسين على خلفية أزمة حرائق الأمازون في البرازيل في أغسطس/آب عام 2019.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة