` `

لم يعلن الجيش الإثيوبي الانقلاب على آبي أحمد

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
6 نوفمبر 2020
لم يعلن الجيش الإثيوبي الانقلاب على آبي أحمد
اندلع قتالاً عنيفاً في إقليم تيغراي (Getty)

الادعاء

الجيش الإثيوبي ينقلب على آبي أحمد.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خبراً بعنوان "عاجل.. الجيش الإثيوبي ينقلب علي آبي أحمد".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، ولم يعلن الجيش الإثيوبي الانقلاب على رئيس الوزراء آبي أحمد. وما حدث مؤخراً، هو اندلاع قتال عنيف في إقليم تيغراي، شمال إثيوبيا، يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بين الجيش الإثيوبي وجبهة تحرير شعب تيغراي، بعد أن أعلن آبي أحمد عن شن عملية عسكرية ضد منطقة تيغراي، التي اتّهمها بأنها هاجمت معسكراً للجيش في المنطقة.

وقال آبي أحمد إن القوات غير الموالية انقلبت على الجيش في ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي، ومنطقة دانشا غرب الإقليم. وأعلنت الحكومة الإثيوبية عن حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر في تيغراي. كما أعلن الجيش الإثيوبي، أمس الخميس، الحرب على السلطات المتمردة في إقليم تيغراي.

ويتصاعد التوتر في الأيام الأخيرة بين الحكومة الإثيوبية وتيغراي، بعد رفض قادة الإقليم الذين هيمنوا على السياسة الوطنية لثلاثين عاماً قبل وصول آبي أحمد إلى السلطة في 2018، تمديد البرلمان الفيدرالي لولاية النواب - الوطنيين والمحليين، وقرروا تنظيم انتخابات في منطقتهم في سبتمبر/أيلول الفائت.

ومنذ ذلك الحين، يعتبر كل معسكر الآخر غير شرعي. وصوت أعضاء مجلس الشيوخ الإثيوبي في الشهر الفائت، على قطع الاتصالات والتمويل بين السلطات والمسؤولين في تيغراي.

 

اقرأ أيضاً:

آبي أحمد لم يتحدث عن هدم البيوت في مصر

لم يزر أردوغان وآبي أحمد قبر ثيودور هرتزل

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة