` `

الفيديو ليس لاغتيال العالم الإيراني محسن فخري زادة

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
28 نوفمبر 2020
الفيديو ليس لاغتيال العالم الإيراني محسن فخري زادة
مقطع الفيديو لجريمة قتل في مدينة أنطاليا بتركيا (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لاغتيال العالم الإيراني النووي محسن فخري زادة.

تحذير: مقطع الفيديو يحوي مشاهد عنيفة ودموية.

الخبر المتداول

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، مقطع فيديو قالت عنه إنه حصري لاغتيال العالم الإيراني محسن فخري زادة، رئيس مركز الأبحاث والتكنولوجيا في وزارة الدفاع الإيرانية، الذي قُتل يوم الجمعة الموافق 27 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في سيارته، ويحتوي مقطع الفيديو على مشاهد عنيفة، لذلك لم ينشره "مسبار".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو، ووجد أن الادعاء مضلل، فالمقطع نُشر في 25 نوفمبر/تشرين الثاني قبل مقتل العالم الإيراني بيومين.

وقد نُشر على موقع فيسبوك على أنه لحادثة في تركيا، وقعت ظهر يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، حين عثر المارة على قتيلين وجريح من رجال الأعمال الأتراك في مدينة أنطاليا التركية داخل سيارة جيب، وترجح الشرطة من اتجاه الأعيرة النارية أن أحدهم قتل شريكيّه في تجارة العقارات بعد شجار عنيف داخل السيارة بسبب مستحقات مالية، قبل أن ينتحر، و نُقل الجريح بينهم إلى المستشفى وتوفي هناك، ولم يستطع "مسبار" الجزم بأن المقطع يعود إلى الحادثة ذاتها، لكنه بالتأكيد ليس لمقتل العالم الإيراني زادة.

وكانت وسائل إعلام عالمية وعربية نقلت مكان حادثة إغتيال العالم الإيراني زادة، والذي يبدو مختلفاً تماماً عما تناقلته الحسابات في مقطع الفيديو السابق.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة