` `

الصور قديمة وليست من الاحتجاجات ضد قانون الأمن الشامل في فرنسا

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
29 نوفمبر 2020
الصور قديمة وليست من الاحتجاجات ضد قانون الأمن الشامل في فرنسا
الصور من أحداث مختلفة في فرنسا وخارجها (فيسبوك)

الادعاء

صور لأعمال شغب وحرق في فرنسا خلال المظاهرات ضد قانون الأمن الشامل في البلاد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، صوراً زعمت أنها للمواجهات بين الشرطة الفرنسية والمحتجين ضد قانون الأمن الشامل.

0.PNG

Capture.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور المتداولة ووجد أنها قديمة ومضللة وليست للاحتجاجات الأخيرة حول مشروع قانون الأمن الشامل في فرنسا.

وتعود الصورة الأولى لمتظاهرين يحرقون صناديق القمامة والدراجات في 2 يونيو/حزيران الفائت، بعد مظاهرة ضد عنف الشرطة وإحياءً لذكرى المواطن الأميركي جورج فلويد الذي قتل على يد ضابط شرطة في مينيابوليس الأميركية.

1.PNG

وتعود الصورتان الثانية والثالثة إلى احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا في ديسمبر/كانون الأول عام 2018.

2.PNG
11.PNG

أما الصورة الرابعة فهي لاضطرابات ومواجهات في توتنهام الإنجليزية عام 2011 بعد مقتل تاجر المخدرات مارك دوغان، على أيدي الشرطة المسلحة خلال محاولة اعتقاله.

3.PNG

وتعود الصورة الخامسة والسادسة إلى اشتباكات بين الشرطة ومشجعي فريق باريس سان جيرمان، في منطقة الشانزليزيه الفرنسية، في 23 أغسطس/آب 2020، قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ضد بايرن ميونيخ.

4.PNG
111.PNG

أما الصورة السابعة فهي لمظاهرة أصحاب السترات الصفراء في باريس، في 20 أبريل/نيسان عام 2019. الذين احتجوا على إعادة بناء كاتدرائية نوتردام التي احترقت واعتبروا أنها ليست المشكلة الوحيدة التي تحتاج البلاد إلى حلها.

Capture1.PNG

يُذكر أن عدة مدن فرنسية تشهد مظاهرات، تنديداً بقانون "الأمن الشامل" الذي تعتزم الحكومة الفرنسية العمل به ويعتبره المحتجون ضرباً للحريات في البلاد. وتنص المادة 24 من القانون، التي تركز عليها الاهتمام، على عقوبة بالسجن سنة ودفع غرامة قدرها 45 ألف يورو في حال بث صور لعناصر من الشرطة والدرك بدافع "سوء النية". كما يحتج المعترضون على تقنين استخدام قوات الأمن للطائرات المسيرة وكاميرات المراقبة.

اقرأ/ي أيضاً

مخطط اغتيال الرئيس ماكرون من قبل يميني متطرف ليس بجديد

الصورتان قديمتان وليستا للاحتجاجات الأخيرة في محافظة أم العرائس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة