` `

لم يخلع النائب المكسيكي ملابسه للاحتجاج على تعري الشعب وجوعه

محمد منصور محمد منصور
سياسة
3 ديسمبر 2020
لم يخلع النائب المكسيكي ملابسه للاحتجاج على تعري الشعب وجوعه
خلع هذا النائب ملابسه احتجاجاً على قانون خصخصة قطاع الطاقة (يوتيوب)

الادعاء

نائب في البرلمان المكسيكي يخلع ملابسه ويخاطبهم: شعرتم بالخجل عندما رأيتموني عارياً هكذا ولم تشعروا بالخجل من شعبكم عندما جعلتموه عارياً جائعاً بائساً.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أوائل أكتوبر/تشرين الأول الفائت، صورةً ادعت أنها لنائب مكسيكي يخلع ملابسه خلال إحدى جلسات البرلمان، ويخاطب النواب، قائلاً "شعرتم بالخجل عندما رأيتموني عارياً؟ ولم تشعروا بالخجل من شعبكم عندما جعلتموه عارياً جائعاً بائساً؟".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة والادعاء المتداولين، ووجد أن الادعاء مضلل، إذ إن الصورة تعود لنائب مكسيكي يدعى أنتونيو غارسيا كونيجو، من الحزب الثوري الديمقراطي، خلال جلسة في البرلمان المكسيكي عقدت في ديسمبر/كانون الأول عام 2013، حيث خلع ملابسه للاحتجاج على تمرير قانون يسمح بخصخصة قطاع الطاقة وفتحه أمام الاستثمار الأجنبي، وقال إن "المكسيك تدفع أعلى معدل استهلاك للطاقة في العالم، وأنتم النواب تتخلون عملياً عن كل شيء لدينا.. هذا مخجل".

ويذكر أن الحكومة المكسيكية آنذاك طرحت مشروع قانون يسمح للشركات الخاصة والاستثمارات الأجنبية المشاركة في البحث والتنقيب عن الغاز والنفط، الأمر الذي كان محظوراً بموجب الدستور المكسيكي.

 

اقرأ/ي أيضاً

مجرّد مجسّم وليس فأراً حقيقياً

الصورة ليست لابن يحاول إنقاذ أمه المصابة بكورونا في مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة