` `

الصحة الفلسطينية لم تعلن أن الرئيس عباس وقيادات فتح أول من سيتلقى اللقاح

أسماء الغول أسماء الغول
صحة
3 فبراير 2021
الصحة الفلسطينية لم تعلن أن الرئيس عباس وقيادات فتح أول من سيتلقى اللقاح
أكدت وزارة الصحة أن الأولوية للكواد الطبية في تلقي اللقاح (Getty)

الادعاء

صرح المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، أن الوزارة تسلمت 2000 جرعة لقاح كورونا من نوع "موديرنا" الأميركي، موضحًا أن هذه الدفعة ستكون مخصصة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح وكبار الشخصيات في الأراضي الفلسطينية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة، صرح في الأول من فبراير/شباط الجاري أن الوزارة تسلمت 2000 جرعة لقاح كورونا من نوع "موديرنا" الأميركي، موضحًا أن هذه الدفعة ستكون مخصصة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح وكبار الشخصيات في الأراضي الفلسطينية.

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء، ووجد أنه زائف، إذ نفت وزارة الصحة الفلسطينية ما تم تداوله، وأكدت أن الجرعات الأولى التي تسلمتها ستكون للعاملين في المجال الصحي، ثم كبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة، مؤكدة أن الخبر مفبرك.

وقال محمد العواودة مدير دائرة الإعلام في وزارة الصحة لـ"مسبار" إن الشخرة لم يصرح نهائيًا هذه التصريحات، مضيفًا "بدأت عملية التطعيم يوم أمس، للكوادر الطبية العاملة في مختلف النقاط الطبية كونهم الفئة الأكثر احتكاكًا بالمرضى، والأكثر تعرضًا لخطر الإصابة بفايروس كورونا المستجد".

وكان موقع فلسطين اليوم من أوائل المواقع التي نشرت التصريح الزائف، ثم سرعان ما تراجعت عنه، وأكد محرر في الموقع لـ"مسبار" أن الخبر مصدره مجموعة "واتساب" إخبارية،  لكن بمجرد أن تأكد أنه لا صحة له تم التراجع عنه وحذفه.

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح زائف لمحمد شتية عن أفضلية لقاح كورونا البريطاني

إعلام الاحتلال لم يذكُر أن غزة تُدير أزمة كورونا أفضل من "إسرائيل"

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة