` `

الفيديو قديم وليس لرفع العلم اليمني الجنوبي في مجلس الدوما الروسي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
6 فبراير 2021
الفيديو قديم وليس لرفع العلم اليمني الجنوبي في مجلس الدوما الروسي
المقطع صور في حديقة سول الأولمبية في كوريا الجنوبية (يوتيوب)

الادعاء

اليوم رُفع العلم الجنوبي في مجلس الدوما الروسي بين أعلام العالم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على وسائل التواصل، خلال شهر فبراير/شباط الجاري، مقطع فيديو مرفق بادعاء أنه لرفع العلم اليمني الجنوبي حديثًا، في مجلس الدوما الروسي بين أعلام العالم.  

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الفيديو وتبين أنه مضلل وليس اليوم، ونشر على موقع يوتيوب بتاريخ 2 سبتمبر/أيلول 2017، تحت عنوان "أعلام تاريخية من أولمبياد 1988". ويظهر في مقطع الفيديو شخص يتحدث باللغة الإنجليزية عن جميع أعلام الدول التي شاركت في أولمبياد 1988، والتي رُفعت في حديقة سول الأولمبية في كوريا الجنوبية، وكان من ضمنهم العلم اليمني الجنوبي. كما يصور لافتة تحت العلم كتب عليها باللغة الإنجليزية والكورية "ممثل جمهورية اليمن".

وبمزيد من البحث حول حقيقة الأمر، تبين أن حديقة سيول الأولمبية، التي تم اختصارها إلى "أولبارك"، هي حديقة أولمبية بنيت لاستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1988، وترفع فيها جميع أعلام الدول التي شاركت في المونديال حتى اليوم. إذ عثر "مسبار" على صور حديثة من الحديقة تُظهر أن علم الجنوب اليمني لا يزال مرفوعًا حتى اليوم ضمن بقيت الأعلام، كما يظهر ف الصور التالية والتي التُقطت من المكان نفسه.

 يُذكر أن علم الجنوب اليمني يعبر عن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية أو اليمن الجنوبي، التي كانت دولة اشتراكية سابقة بنظام الحزب الواحد ويشابه العلم في ألوانه علم دولة اليمن الحالي مع إضافة مثلث أزرق تتوسطه نجمة حمراء.

اقرأ/ي أيضًا:

هذه الصورة ليست لقرية با محمد في المغرب بل في إيطاليا

الصورة ليست لشرطة جنوب أفريقيا وهي تنتظر رجلًا لا يرتدي الكمامة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة