` `

لا أنباء عن إصدار بايدن قرار بسحب الجنود الأميركيين من سورية

هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
7 فبراير 2021
لا أنباء عن إصدار بايدن قرار بسحب الجنود الأميركيين من سورية
لا يوجد أي تصريح لمسؤول أميركي بهذا الخصوص (Getty)

الادعاء

الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم سحب القوات الأميركية من سورية بالتنسيق مع النظام السوري عبر موسكو.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 7 فبراير/شباط الجاري ، خبرًا يدعي أن معهد الشرق الأوسط في واشنطن نقل عن الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه سيقوم بسحب القوات الأميركية من سورية بالتنسيق مع النظام السوري عبر موسكو.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من صحة الخبر ووجد أنه زائف، إذ إذ لم تنشر وكالات الأنباء أيَّ تصريحٍ لبايدن مفاده أنه سيقوم بسحب القوات الأميركية من سورية بالتنسيق مع النظام السوري عبر روسيا.

كما لم يجد "مسبار" أي تصريح لمسؤول أميركي بهذا الخصوص على الحساب الرسمي للسفارة الأميركية في سورية على موقع تويتر، والتي تقوم بنشر القرارات والتصريحات الرسمية الأميركية المُتعلقة بالشأن السوري. علمًا أن آخر تغريدة على حساب السفارة كانت في 5 فبراير الجاري، وتتحدث عن دعم برامج الاستقرار التي تقدمها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID" لمزارعين في سورية.

وبالبحث عن الخبر في موقع معهد الشرق الأوسط في واشنطن تبين أنه لم ينشر أي تصريح بهذا الخصوص وإنما قام بنشر آخر تقرير عن سورية في 25 يناير/كانون الثاني الفائت، يتحدث عن "أزمة تلوح في الأفق بشأن وصول المُساعدات الإنسانية".

كما تبين بالبحث أن وكالة "سانا" السورية، أشارت إلى أن الولايات المتحدة عملت منذ أيام على إنشاء قاعدة عسكرية جديدة لها في ريف الحسكة في سورية، كما نشرت مرارًا عن قيام واشنطن بنقل جنود ومعدات لوجستية من العراق إلى سورية.

يشار إلى أن عدد الجنود الأميركيين في سورية يزيد عن 600 جنديًا، إذ أعلنت الإدارة الأميركية السابقة أن هؤلاء يتمركزون في حقول النفط في شمال وشرق سورية وفي قاعدة التنف على الحدود مع العراق.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لطائرات إسرائيلية عبرت فوق أرز لبنان لقصف الداخل السوري

لم توّجه الإدارة الأميركية رسالة عاجلة للسوريين بإنهاء الحرب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة