` `

الطبيب ذاكر لهيذب لم يبشر التونسين بنهاية فايروس كورونا

عائشة غربي عائشة غربي
صحة
10 فبراير 2021
الطبيب ذاكر لهيذب لم يبشر التونسين بنهاية فايروس كورونا
نفى لهيذب التصريح المتداول (Getty)

الادعاء

تصريح الطبيب التونسي ذاكر لهيذب، يعلن فيه نهاية فايروس كورونا المستجد في تونس، وأن أيام ذروته مرت وبدأت العدوى تتقلص بعد أن أظهر التونسيون مناعة لم توجد في دول أخرى.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للطبيب التونسي ذاكر لهيذب، يعلن فيه نهاية فايروس كورونا المستجد في تونس، وأن أيام ذروته مرت وبدأت العدوى تتقلص بعد أن أظهر التونسيون مناعة لم توجد في أوروبا وأميركا وكندا، وأن عدد الموتى كان ضئيلًا جدًا وليس كما توقعت منظمة الصحة العالمية. وزعمت أنه دعا إلى مواصلة ارتداء الكمامة لتشهد البلاد صفر حالة جديدة.



تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم يصرح الطبيب التونسي ذاكر لهيذب بنهاية فايروس كورونا المستجد في تونس، وأن العدوى بدأت في التقلص بفضل المناعة التي أظهرها التونسيون.

وبحث "مسبار" في الصفحة الرسمية للطبيب التونسي على "فيسبوك" ولم يعثر على التصريح المتداول. وأكد لهيذب في منشور له أنّ كل ما يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي من تصريحات منسوبة له ولم يشاركها على حائطه في "فيسبوك" غير صحيحة.

ووجد "مسبار" التصريح المتداول منتشر منذ أكتوبر/تشرين الأول الفائت، ومنسوب لطبيب آخر يدعى أمين عبيد.

يُذكر أن الطبيب ذاكر لهيذب، وهو مختص في أمراض القلب والشرايين، أكد في 22 يناير/كانون الثاني الفائت أنّ نسبة الوفيات المسجلة بفايروس كورونا المستجد في تونس، تعتبر "فضيحة عالمية".

وقال في منشور له على موقع فيسبوك "أعترف بفشل إجراءات الحجر الموجه الذي بدأ في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2020 وفشل المنظومة الصحية التونسية، لا يوجد حل في غياب التلقيح إلا الحجر التام".

اقرأ/ي أيضًا

الصور قديمة ولم تتسلم تونس دفعة من لقاح سبوتنيك الروسي

منظمة الصحة العالمية لم تستثنِ تونس من الدعم للحصول على لقاح كورونا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة