` `

الصورة مضللة ولم تدخل مواطنة كويتية العناية المركزة بعد تلقي لقاح كورونا

لم ترصد الصحة الكويتية حالات وفاة أو إصابات دخلت العناية المركزة بعد تلقي لقاح كوفيد-19.
فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
16 فبراير 2021
الصورة مضللة ولم تدخل مواطنة كويتية العناية المركزة بعد تلقي لقاح كورونا
لم ترصد الصحة الكويتية حالات وفاة أو إصابات دخلت العناية المركزة بعد تلقي لقاح كوفيد-19 (فيسبوك)

الادعاء

رغم تلقيها الجرعة الثانية من اللقاح، فايروس كورنا المستجد يُدخل مواطنة كويتية العناية المركزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، منذ 14 فبراير/ شباط الجاري، خبرًا تدّعي فيه دخول مواطنة كويتية للعناية المركزة رغم تلقيها الجرعة الثانية من لقاح فايزر المضاد لكوفيد-19.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه زائف، إذ إن وزارة الصحة الكويتية أعلنت أمس الاثنين 15 فبراير/شباط الجاري، أنها لم ترصد حتى الآن حالات وفاة أو إصابات دخلت للعناية المركزة بعد تلقيها اللقاح، كما لم ترصد أي أعراض جانبية غير متوقعة جراء تطعيم كوفيد-19.

وبالبحث عن حقيقة الصورة المصاحبة للخبر، وجدها "مسبار" منشورة على وسائل إعلام سعودية بتاريخ 2 أغسطس/آب عام 2012، على أنها لطفلة تدعى جوزاء الشمري كانت مصابة بشلل دماغي أدى إلى تدهور حالتها الصحية ومن ثم وفاتها لاحقًا بسبب صدمة تسمّمية أدت إلى توقف القلب والجهاز التنفسي.

كما أعلن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في وزارة الصحة الكويتية، عبد الله البدر، في ديسمبر/كانون الأول الفائت، عن إصدار الوزارة ترخيص استخدام الطوارئ للقاح "فايزر-بيونتك" المضاد لكوفيد-19، مشيرًا إلى أن الوزارة ستقوم بالمراقبة الدقيقة لسلامة ومأمونية اللقاح بعد استخدامه، فضلًا عن استمرارها في متابعة المعلومات والبيانات بشأن سلامة وفعالية وجودة اللقاح محليًّا وعالميًّا.

يُذكر أن وزارة الصحة الكويتية أعلنت أمس الاثنين، أنها سجلت 178524 إصابة و1009 حالة وفاة بفايروس كورونا المستجد منذ انتشار الجائحة في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا:

لم تلغ الخطوط الكويتية رحلاتها بين نيويورك ولندن منعًا لركوب إسرائيليين على متنها

هذه الصورة ليست للفنانة بسمة التي تركت الإسلام واعتنقت اليهودية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة