` `

الصورة مدمجة وليست لانعكاس القمر على بحيرة لحظة التقائهما

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
ثقافة وفن
23 فبراير 2021
الصورة مدمجة وليست لانعكاس القمر على بحيرة لحظة التقائهما
دمجت الصورتين خلال التقاطهما لتظهر بهذل الشكل (انستغرام)

الادعاء

عندما يبدع الخالق، هذه ليست ثغرة في جبال يظهر القمر من خلالها، بل هي بحيرة صغيرة عكست صورة القمر لحظة التقائهما.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، منذ 18 فبراير/شباط الجاري، صورة قالوا إنها لبحيرة صغيرة عكست القمر لحظة التقائهما.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبيّن أنها مركبة، وليست لانعكاس القمر على بحيرة، إذ نشرها حساب على "انستغرام" باسم zachcooleyphoto، بتاريخ 21 أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، وعلق أنه حاول التقاط صورة تشبه العين المخيفة في أسبوع عيد الهالوين، وأخذ صورًا فردية على مدار ليلتين ومن ثم دمجها لتظهر بهذا الشكل.

وعثر "مسبار" على صور أخرى التقطها المصور في المكان ذاته ونشرها على حسابه بتاريخ 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وقال إنه بعد أن نشر الصورة التي تشبه العين، تعرض لكثير من التساؤلات حول ما إذا كانت الصورة حقيقية، إلا أنها وفق قوله كانت عبارة عن تعرض مزدوج في الكاميرا أي أنه تم دمج صورتين متتاليتين معًا في الكاميرا عند التقاطها.

وبمزيد من البحث عن الموقع الجغرافي للصورة الأصلية تبين أنها لقوس البرج في حديقة آرتشز الوطنية في ولاية يوتا في الولايات المتحدة.

يذكر أن حديقة آرتشز أو حديقة الأقواس الوطنية التي تبلغ مساحتها 310.31 كم مربع، تأسست عام 1929 لحماية أكثر من ألفي جسر طبيعي من ضمنها قوس ديليكت وصُنفت حينها كنصب تذكاري، وفي عام 1971 صنفت على أنها حديقة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة معدلة وليست لفندق زفاف في ألمانيا أو إسبانيا

صورة مفبركة وليست لأكبر مظلة في العالم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة