` `

الفيديو قديم وليس لاحتجاجات في مدريد ضد قيود الحد من كورونا

صباح الخطيب صباح الخطيب
صحة
24 فبراير 2021
الفيديو قديم وليس لاحتجاجات في مدريد ضد قيود الحد من كورونا
تعود الصورة إلى احتجاجات عام 2019 (EFE)

الادعاء

مظاهرات في مدريد ضد القيود المفروضة للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، مقطع فيديو، ادعت أنه لمظاهرات في مدينة مدريد ضد القيود المفروضة من قبل الحكومة الإسبانية، للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد.

ولاقى المقطع رواجًا إذ شاهده وشاركه آلاف المستخدمين.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لتظاهرات ضد القيود المفروضة من قبل الحكومة للحد من انتشار فايروس كورونا في إسبانيا، بل يعود إلى تاريخ 10‏ فبراير/شباط عام 2019. ويوثق تجمع عشرات الآلاف من الأشخاص في مدريد، للاحتجاج على معالجة الحكومة الإسبانية لأزمة انفصال كاتالونيا، والمطالبة بإجراء انتخابات عامة مبكرة.

وكان أغلب المحتجين من المنتمين لتياري اليمين واليمين المتطرف، المنددين بسياسة رئيس الحكومة الاشتراكي بيدرو سانشيز في التحاور مع أنصار استقلال كاتالونيا.

ولم يعثر "مسبار" على أي خبر في وسائل الإعلام الإسبانية أو العالمية، حول احتجاجات في مدريد بسبب إجراءات الحكومة للحد من كوفيد-19.

وبدأت إسبانيا في تطبيق الإجراءات الجديدة المتعلقة بمواجهة فايروس كورونا المستجد، يوم الاثنين 22 فبراير/شباط الجاري، إذ شهدت مدريد إغلاق 25 حيًا و 8 بلديات. كما غيرت توقيت حظر التجول من الساعة 10 مساءً إلى 11 مساءً وسمحت لجميع الحانات والمطاعم بالبقاء مفتوحة إلى الوقت المعلن عنه، مع تحديد عدد الأشخاص المسموح لهم الدخول إلى المطعم و الجلوس.

يُذكر أن إسبانيا خرجت من تصنيف حالة "الخطر الشديد" بسبب الفايروس. ووفقًا لآخر تقرير صادر عن وزارة الصحة، بتاريخ  23فبراير/شباط الجاري، يستمر المنحى الوبائي في في الانخفاض، حيث بلغ معدل حالات الإصابة بالفايروس 235 مصابًا لكل 100 ألف نسمة، خلال 14 يومًا.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لأسرى خلال عملية الحشد الشعبي بمدينة الطارمية في العراق

الصور قديمة وليست لمواجهات مع الشرطة في الذكرى الثانية للحراك الجزائري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة