` `

الخارطة مفبركة وتونس ليست الوحيدة في أفريقيا التي لم يصلها لقاح كورونا

عائشة غربي عائشة غربي
صحة
4 مارس 2021
الخارطة مفبركة وتونس ليست الوحيدة في أفريقيا التي لم يصلها لقاح كورونا
تبلغ حصة تونس 0.6 مليون جرعة (Getty)

الادعاء

تونس الدولة الوحيدة في أفريقيا، التي لم يصلها لقاح كوفيد-19.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خارطة ادعت أنها تظهر عدد الجرعات المعلن عنها ضمن اتفاقية كوفاكس في أفريقيا. وأرفقتها بتعليق "تونس الدولة الوحيدة في أفريقيا، التي لم يصلها لقاح كوفيد-19".

وشارك مئات المستخدمين الخبر وحاز على تفاعل كبير.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخارطة المتداولة وتبين أنها مفبركة ولا تظهر حقيقة الدول التي أعلنت عن جرعات اللقاح التي ستحصل عليها ضمن اتفاقية كوفاكس. إذ إنها حذفت حصة تونس المتمثلة في 0.6 مليون جرعة. وبالتالي فهي ليست مستثناة من قائمة الدول الأفريقية التي ستنتفع بالاتفاقية.

وتجمع تونس وفق الخارطة بين منتجين مختلفين لجرعات اللقاح، التي من المنتظر أن تصلها وهي أسترازنيكا وفايزر.

ستستفيد 47 دولة أفريقية من الاتفاقية من أصل 54 دولة في القارة، وفق مجلة "جون أفريك" التي نشرت الخارطة. والدول التي لم تُذكر فيها، بما في ذلك إريتريا وغينيا الاستوائية ومدغشقر وتنزانيا غير معنية بكوفاكس، إما لأن مستوى التنمية الاقتصادية فيها يسمح لها بشراء اللقاحات بمفردها، أو لأنها لم تتقدم للاستفادة منها.

وبالنسبة للكميات، ذكرت المجلة، أنها تتناسب عمومًا مع عدد سكان كل إقليم، وتتراوح بين أكثر من 16 مليون جرعة لنيجيريا إلى أقل من 100 ألف جرعة في سان تومي وبرينسيبي.

ومن المنتظر أن توفر كوفاكس، بحلول نهاية عام 2021 ، ما يصل إلى 600 مليون جرعة إلى أفريقيا، وهو ما يكفي لتطعيم 20 في المئة على الأقل من سكانها. لكن إلى الآن تسجل المبادرة تأخرًا في تزويد جميع الدول.

تهدف مبادرة كوفاكس، التي تضم كلًّا من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية، إلى تسريع استحداث وتصنيع لقاحات مضادة لكوفيد-19، وضمان إتاحتها بعدالة وإنصاف لكل بلدٍ من بلدان العالم. وذلك بتقديم أكثر من 1.3 مليار جرعة إلى 92 دولة ذات دخل متوسط ومنخفض، لحماية ما يصل إلى 20 في المئة من سكانها.

يُذكر أن غانا هي أول دولة تتلقى لقاحات كوفيد-19 عبر مرفق كوفاكس، يوم 24 فبراير/شباط الفائت. وشحنت لها اليونيسف من مومباي 600 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا/أكسفورد الذي حصل على ترخيص من معهد سيروم بالهند. فيما تسلّمت كوت ديفوار 504 ألف جرعة بعدها بيومين، تلتها نيجيريا، وأنغولا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأعلن موقع البرنامج، الأربعاء، 3 مارس/آذار 2021، تسلم كل من رواندا وكينيا، حصتيهما من لقاحات "كوفاكس" المجانية، على أن يشهد الأسبوع الجاري توزيعها لمالي، والسنغال، ومالاوي، وأوغندا.

اقرأ/ي أيضًا

تونس ليست من بين ست دول فقط لم تتلق لقاح كورونا

الصور قديمة ولم تتسلم تونس دفعة من لقاح سبوتنيك الروسي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة