` `

القدوة لم يعتبر فصله من فتح عملًا جبانًا، كما لم يمدح دحلان

نفى الملتقى الفلسطيني الذي يترأسه القدوة تصريحاته التي انتشرت.
أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
12 مارس 2021
القدوة لم يعتبر فصله من فتح عملًا جبانًا، كما لم يمدح دحلان
نفى الملتقى الفلسطيني الذي يترأسه القدوة التصريحات المنسوبة إليه (فيسبوك)

الادعاء

ناصر القدوة اعتبر فصله عملًا جبانًا، وأبدى تقديره للقيادي محمد دحلان والجهود التي يقوم فيها من أجل الشعب الفلسطيني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن ناصر القدوة، القيادي السابق في حركة فتح، قال لوسائل إعلام محلية إنَّ قرار فصله من فتح عمل جبان وخطر على الحركة، وهاجم خلال تصريحاته جبريل الرجوب، ورحّب بمحمد دحلان، قائلًا إنه بذل الكثير من أجل الشعب الفلسطيني، كما أضاف أن هناك دول عربية ستتدخل في الانتخابات المقبلة، وتوقع أنَّ علاقة الرجوب بالقيادي في حماس صالح العاروري قد تُدخل إيران من الأبواب الخلفية. وكان موقع عربي 21 أول المواقع التي نشرت التصريحات. وفي السياق ذاته، نشرت صفحة على موقع فيسبوك تحمل اسم "خرابيش"، تصريحات قالت إنَّ مصدرها صحيفة العربي الجديد، منقولة على لسان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، جمال محيسن، وضح فيها أن اللجنة المركزية لحركة فتح ستفصل قيادات مقربة من ناصر القدوة، كما سيطاله خلال الأيام المقبلة مزيد من العقوبات، بينها شبهات فساد في إدارته لمؤسسات تابعة للحركة، واستخدام قيادات فتحاوية في تمرير مخططاته.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

 تحقّق "مسبار" من الادعاءات المتداولة، ووجد أنها زائفة، إذ نفى الملتقى الديمقراطي الذي يرأسه القدوة صحة التصريحات، كما حذف موقع عربي 21 الخبر من حساباته على منصات التواصل الاجتماعي، ومن موقعه، ونوّه إلى تعرّضه للخداع ممن وصف نفسه بوسيط بأنَّه ممثّلٌ عن القدوة، وذلك بعد عدة محاولات من الموقع للتواصل معه على هاتفه، وأرسل هذا الوسيط الإجابات على الأسئلة مكتوبة إلى الموقع والتي نشرها لاحقًا قبل التراجع عنها.

صورة متعلقة توضيحية

وانتقدت عضو الملتقى الديمقراطي الفلسطيني، نور عودة، عبر صفحتها في "فيسبوك"، فبركة التصريحات، معتبرة إياه عملًا غير مهنيّ ولا يمت للصحافة بصلة.

صورة متعلقة توضيحية

كما صرّح الملتقى أنَّ "د. ناصر القدوة لم يُدل بأيّ تصريح لأيّ جهة إعلامية ولم يصدر عنه سوى بيان صحفي، وُزّع على كافة وسائل الإعلام، وموجود على صفحة الملتقى الوطني الديمقراطي على موقع فيسبوك". وكان القدوة قال في البيان إنه يشعر بالحزن والشفقة على حركة فتح بعد فصله.

وفيما يتعلق بتصريحات محيسن، أكدت مراسلة العربي الجديد في الضفة الغربية، نائلة خليل، أن التصريحات مفبركة، ولم تُنشر في الصحيفة على الإطلاق.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح مفبرك لعزام الأحمد حول المؤتمر المشترك بين فتح وحماس

عزام الأحمد لم يصرح عن توفير العمل لجميع الفلسطينيين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة