` `

وزير الصحة الأردني لم يُحمّل مسؤولية نقص الأكسجين للسعودية والكويت

لم يحمل الوزير الفراية السعودية أو الكويت مسؤولية حادثة مستشفى السلط.
محمد سليمان محمد سليمان
صحة
15 مارس 2021
وزير الصحة الأردني لم يُحمّل مسؤولية نقص الأكسجين للسعودية والكويت
لم يحمل الوزير الفراية السعودية أو الكويت مسؤولية حادثة مستشفى السلط (فيسبوك)

الادعاء

وزير الصحة الأردني يحمّل السعودية والكويت مسؤولية قطع الأكسجين عن مستشفى السلط، بحجة أن البلدين أوقفا تصدير الأكسجين للأردن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثاً، مقطع فيديو لوزير الداخلية الأردني، المكلف بإدارة وزارة الصحة، مازن الفراية، مع الادعاء بأنه حمّل السعودية والكويت مسؤولية انقطاع الأكسجين عن مرضى حادثة مستشفى السلط، ما أدى إلى وفاتهم، كما ادعى بعض ناشري الخبر أن الفراية أُعفي من مصبه بعد ذلك التصريح.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ لم يحمل الوزير الفراية السعودية أو الكويت مسؤولية حادثة مستشفى السلط، بل قال في المقطع الأصلي إن "بلاده تستورد الأكسجين من السعودية والكويت، ولكن المملكة [السعودية] منعت تصدير الأكسجين خارج أراضيها منذ بداية الجائحة، والآن نستقبل كمية من الكويت، وشركة [أخرى] محلية". ما يعني أنه كلامه كان توضيحًا لمصادر الأكسجين في الأردن وليس تحميلًا للمسؤولية على طرف معين.

وأدت حادثة مستشفى السلط لوفاة تسعة مرضى معظمهم مصابون بفايروس كورونا المستجد، منهم 6 مرضى توفوا مباشرة خلال فترة نفاد مخزون الأكسجين كليًّا، في حين توفي في اليون نفسه ثلاثة أشخاص آخرين لاحقًا بعد وصول الأكسجين إلى المستشفى، وفقًا للفراية.

يُذكر أن الملك الأردني عبد الله الثاني وافق على إقالة وزير الصحة، نذير عبيدات، إضافة إلى مدير المستشفى السلط، وكلّف وزير الداخلية مازن الفراية بتسيير أعمال وزارة الصحة.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة