` `

النائبة عزة الجرف لم تشبه السيسي بالنبي محمد

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
22 مارس 2021
النائبة عزة الجرف لم تشبه السيسي بالنبي محمد
لم تنشر البرلمانية السابقة عزة الجرف هذه التغريدة (فيسبوك)

الادعاء

تغريدة منسوبة للنائبة البرلمانية السابقة عزة الجرف تشبه السيسي بالنبي محمد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الفائتة، صورة "سكرين شوت" ادعى ناشروها أنها من تغريدة للنائبة البرلمانية السابقة بمجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين عزة الجرف. واحتوت التغريدة على النص التالي "سيعود المهاجرين قريبا وسيتركهم السيسي وسيقول لهم إذهبوا فأنتم الطلقاء، هذه اخلاق النبي والصالحين من بعده".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور المتداولة والادعاء المصاحب لها، وتبين أنَّ الدعاء زائف، إذ لم تنشر البرلمانية السابقة عزة الجرف هذه التغريدة. وبمراجعة آخر التغريدات عبر حسابها على تويتر، لم يُعثر على التغريدة، كما يتضح أنَّ التغريدة المتداولة بدون تاريخ أو وقت للنشر، كما أنَّ نوع الخط المستخدم في التغريدة ليس هو النوع الخاص بمنصة تويتر، ما يؤكد أنَّ التغريدة تمت فبركتها.

ولمزيد من التأكيد تم البحث عن التغريدة في موقع الأرشيف الرقميWayback Machine والذي يظهر نتائج البحث عن النسخ المؤرشفة في نطاق زمني محدد حتى ولو تم حذفها، ولم نعثر على التغريدة المتداولة، ما يؤكد أنَّها مفبركة.

ويرجح "مسبار" أن تكون وراءالتغريدة المفبركة دوافع سياسية تتعلق بالتقارب التركي المصري، والذي صاحبته موجة أخبار زائفة، كتصريحات منسوبة للرئيس التركي حول العلاقة مع مصر، وأخبار تتعلق بأوضاع قيادات جماعة الإخوان المسلمين في تركيا، كوضع البعض منهم قيد الإقامة الجبرية ومنحهم مهلة من الوقت لمغادرة تركياـ وغيرها من الأخبار التي قام "مسبار" بتفنيدها.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

لم تُعلن تركيا عن مهلة للمعارضة المصرية لمغادرة البلاد

أردوغان لم يذكر أن الإخوان على تواصل مع جماعة غولن

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة