` `

تداول مضلل.. ليس مجهولًا متنكرًا سرق سلاح جندي إسرائيلي

مريم هواري مريم هواري
سياسة
25 مارس 2021
تداول مضلل.. ليس مجهولًا متنكرًا سرق سلاح جندي إسرائيلي
نشر الإعلام الإسرائيلي أنّ الشخص السارق جُندي إسرائيلي (Getty)

الادعاء

القناة السابعة الإسرائيلية: مجهول اقتحم قاعدة للجيش الإسرائيلي متنكّرًا بزي جُندي واستولى على سلاح.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، منذ 24 مارس/آذار الجاري، خبرًا يُفيد بأنّ القناة السابعة الإسرائيلية نشرت أنّ مجهولًا تنكّر بزي جندي إسرائيلي، واقتحم قاعدة لوحدة المظليين التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وسرق سلاح من طراز M-4 من أحد الجنود، مدّعيًا أنّه مبعوث لفحص قطع السلاح.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه مضلل. إذ بالعودة لموقع القناة السابعة الإسرائيلية، وجد “مسبار” خبر الحادثة منشورًا بعنوان: "جندي دخل إلى قاعدة عسكرية لوحدة المظليين، طلب سلاح لفحصه وسرقه"، إذ يُفيد التقرير أنّ من قام بسرقة السلاح وفق الخبر المتداول هو جندي إسرائيلي، ارتدى زي جيش الاحتلال وانتحل صفة ضابط، متوجهًا إلى إحدى الغرف وطلب من جندي سلاحه كي يفحصه. كما أفاد موقع N12 الإسرائيلي أنّ الشخص إسرائيلي من منطقة القدس.

وهكذا بحسب المواقع الإخبارية الإسرائيلية، إنّ الشخص الذي سرق السلاح هو جندي في جيش الاحتلال الإسرائيلي، ادّعى أنّه ضابط هناك. ولم يتسنَّ لـ "مسبار" التحقق من صحّة المعلومات المتداولة في التقارير الإسرائيلية، إلّا أنّ الخبر المتداول عن تنكر شخص مجهول بزي جيش الاحتلال الإسرائيلي يُعتبر مضلّلًا ولا يستند إلى أيّ مصادر  موثوقة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لم ينشر الإعلام الإسرائيلي عن فصل توفيق الطيراوي من مركزية فتح

لم تصرح وزيرة الصحة الفلسطينية بفقدان السيطرة على الجائحة في الضفة الغربية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة