` `

لم تغرق سفينة إنقاذ تركية عند اشتراكها في عمليات إنقاذ عام 2012

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
28 مارس 2021
لم تغرق سفينة إنقاذ تركية عند اشتراكها في عمليات إنقاذ عام 2012
غرق قارب الإنقاذ أثناء محاولة إنقاذ سفينة غرقت عام 2012 (صورة تعبيريّة/ Getty)

الادعاء

قبل عامين غرقت سفينة شحن قبالة سواحل تركيا، فأًرسلت السلطات سفينة أخرى لإنقاذها، إلّا أنّ سفينة الإنقاذ غرقت أيضًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا يدعي أنّ سفينة شحنٍ غرقت قبل عامين أمام السواحل التركية، فأرسلت السلطات سفينةً أخرى لإنقاذها، إلّا أنّ سفينة الإنقاذ غرقت أيضًا. وجاء الخبر مرفق بمقطع فيديو مأخوذ من قناة الآن، يعرض خبر غرق السفينة. 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ حادثة غرق سفينة الشحن قبالة سواحل تركيا لم تكن منذ عامين، بل حصلت بتاريخ 4 ديسمبر/كانون الأول 2012، 

عندما تسبّبت عاصفة شديدة ضربت السواحل التركية المطلّة على البحر الأسود، بغرق سفينة "فولغو بالت 199" قبالة ساحل شيلا، وكانت السفينة متجهة من روسيا إلى مدينة أنطاليا التركية. وتمكّنت حينها فرق الطوارئ التركية من إنقاذ أربعة أشخاص من طاقم السفينة، وانتشال جثتيّ شخصين آخرين. 

صورة متعلقة توضيحية

كما أنّ السلطات التركية، لم تُرسل سفينةً لإنقاذ سفينة الشحن الغارقة، بل أرسل مركز خدمات مرور السفن في إسطنبول طائرات هليكوبتر وزوارق الإنقاذ السريع إلى مكان الحادث للمساعدة. وتسبّبت العاصفة باصطدام قارب تابعٍ للأمن الساحلي، بالصخور عند كاسر الأمواج في شيلا، مما أدى إلى فقدان 4 أفراد من طاقم زورق الإنقاذ. 

وجاء تداول الخبر، بعد إعلان وزير النقل التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، استعداد بلاده للمشاركة في تعويم السفينة العالقة في قناة السويس منذ 23 مارس/آذار الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة مفبركة وليست للسفينة التركية نينه هاتون

صورة مركّبة وليست لرجل يحاول إنقاذ السفينة العالقة في قناة السويس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة