` `

بدء تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
29 مارس 2021
بدء تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس
أعلنت هيئة قناة السويس عن بدء تعويم السفينة (getty)

الادعاء

بدء تعويم سفينة "إيفر غيفن" الجانحة في قناة السويس بنجاح.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، خبرًا مفاده نجاح محاولة إعادة تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس، وتم تعديل مسارها.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه صحيح. إذ أعلن مستشار الرئيس المصري لمشروعات محور قناة السويس، إيهاب مميش، نجاح تعويم مقدمة سفينة "إيفر غيفن" العالقة في الممر المائي للقناة، منذ 23 مارس/آذار. 

وأعلنت هيئة قناة السويس في بيان، عن بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة، بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر. وأضاف البيان أنه تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80% حتى الآن، وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشاطئ بمسافة 102 مترًا بدلًا من ٤ أمتار.

وأكد البيان على استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحًا، ليصل إلى 2 مترًا بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح في منتصف المجرى الملاحي.

وكانت مواقع لرصد حركة السفن وشركات ملاحية أفادت في ساعة مبكرة من صباح اليوم، الإثنين، ببدء تحريك السفينة. ونُشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا من خدمة "فيسل فايندر" (VesselFinder) وخدمة "فليت مون" (FleetMon) لتتبع مواقع السفن تظهر تعديل مسار السفينة العالقة. 

وأظهرت مقاطع فيديو التقطت من قناة السويس، بدء تعويم السفينة بالفعل وأنها لم تعد عالقة.

ومنذ فجر الإثنين، عملت 10 قاطرات على شد السفينة، منها القاطرة الهولندية "APL GUARD" بقوة شد 285 طنًّا، بالتي وصلت مساء أمس الأحد، ضمن فريق عمل شركة SMIT الهولندية، للمشاركة في جهود تعويم سفينة الحاويات الجانحة.

يُذكر أنّ سفينة الشحن العملاقة إيفر غيفين جنحت في قناة السويس، يوم 23 مارس/آذار الجاري، وتسببت في إغلاق القناة وتعليق حركة الملاحة.

اقرأ/ي أيضًا:

لا علاقة للقبطانة مروة السلحدار بحادث سفينة قناة السويس

صورة مركّبة وليست لرجل يحاول إنقاذ السفينة العالقة في قناة السويس

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة