` `

الفيديو قديم وشكر الملك الأردني لمحمد بن زايد ليس بعد الأحداث الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
5 أبريل 2021
الفيديو قديم وشكر الملك الأردني لمحمد بن زايد ليس بعد الأحداث الأخيرة
المقطع المتداول قديم ويعود إلى عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في حديثه عن الانقلاب الفاشل، يثمن موقف القادة العرب ويخص بالشكر الشيخ محمد بن زايد ولي عهد إمارة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو مرفقًا بادعاء يفيد بأنه لقاء حديث للعاهل الأردني يتحدث فيه عن الأحداث الأخيرة في الأردن، ويثمن موقف القادة العرب، ويخص بالشكر الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول، ووجد أنه مضلل، إذ إنه مجتزأ من مقطع نشرته قناة الديوان الملكي الهاشمي لأول مرة على "يوتيوب" في سبتمبر/أيلول عام 2018، أي قبل الأنباء المنتشرة عن الاعتقالات الحديثة في الأردن بأكثر من عامين.  

و يعود المقطع الأصلي إلى لقاء العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، بمجموعة من المتقاعدين العسكريين في الديوان الملكي الهاشمي.

وبمشاهدة المقطع الأصلي كاملًا، تبيّن أنًّ الشكر الذي وجهه العاهل الأردني لولي عهد إمارة أبو ظبي، محمد بن زايد، كان لدعم الأخير للقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية بإسكانات وظيفية وإسكانات للمتقاعدين، ضمن سياق الحديث عن الخدمات التي تقدمها الدولة للعسكريين.

ومن الجدير بالذكر، أنَّ أنباءً انتشرت حديثًا، حول اعتقال شخصيات مرموقة في الأردن ثبُت تورّطها في أنشطة تهدد أمن البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

إذ خرج  نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ببيان رسمي، يوم 4 أبريل/نيسان الجاري، قال فيه إنّ تحقيقات شمولية مشتركة حثيثة، قامت بها الأجهزة الأمنية الأردنية، رصدت "نشاطات وتحرّكات لسمو الأمير حمزة بن الحسين، والشريف حسن بن زيد، وباسم ابراهيم عوض الله وأشخاص آخرين، تستهدف أمن الوطن واستقراره" وأنَّ التحقيقات رصدت أيضًا "تدخلات واتصالات، شملت اتصالات مع جهات خارجية حول التوقيت الأنسب للبدء بخطوات لزعزعة أمن أردننا الشامخ".

وأوصت الجهات المعنية بإحالة جميع المتهمين إلى محكمة أمن الدولة الأردنية، إلا أنَّ الملك عبد الله الثاني قرر التعامل مع الأمير حمزة في إطار الأسرة الهاشمية، فصدر يوم أمس، الاثنين، بيان رسميّ من الديوان الملكي الهاشمي، بأنَّ الأمير حمزة وقّع رسالة تفيد بأنه "يلتزم بنهج الأسرة الهاشمية، والمسار الذي أوكله جلالة الملك إلى الأمير الحسن"، عقب اجتماع الأمير الحسن بن طلال ومجموعة من الأمراء الهاشميين به. 

اقرأ/ي أيضًا:

صورة قديمة بالزي العسكري لمدير مستشفى البشير في الأردن

مقطع "بدنا نمشيها" للنائب الأردني سليمان أبو يحيى مجتزأ من سياقه

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة