` `

تصريح الخارجية الإثيوبية النيل لنا.. قديم

يوسف القدرة يوسف القدرة
أخبار
8 أبريل 2021
تصريح الخارجية الإثيوبية النيل لنا.. قديم
التصريح منذ عام 2020 (Getty)

الادعاء

صرح وزير الخارجية الإثيبوبي منذ ساعات أن النيل منحة إلهية لإثيوبيا. 

الخبر المتداول

تتداول العديد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، خلال اليومين الفائتين، خبرًا مفاده أنَّ الخارجية الأثيوبية صرحت منذ ساعات أنَّ "النيل منحة إلهية لإثيوبيا".

  
 
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء، ووجد أنه مضلل، إذ إنه قديم ولم يصدر مؤخرًا، ويعود إلى وزير الخارجية الإثيوبي الأسبق، غيدو أندارغاشو، في تاريخ ٢٢ يوليو ٢٠٢٠. ونُشر التصريح عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر، احتفالًا منه بانتهاء المرحلة الأولى من ملء سد النهضة، قائلًا باللغة الأمهرية: "تهانينا.. سابقًا كان النيل يتدفق، والآن أصبح في بحيرة، ومنها ستحصل إثيوبيا على تنميتها المنشودة في الحقيقة.. النيل لنا".
ويذكر أنَّ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اختار وزير خارجيته السابق غيدو أندارغاشو، ليكون مستشاره الخاص لشؤون الأمن، وقام بتعيين خلف له في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

يأتي تداول هذا التصريح إثر الخلافات الدائرة بين مصر وإثيوبيا، والتي كان آخر مستجداتها تصريح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم، الأربعاء، بأنَّ إثيوبيا تحاول فرض سياسة الأمر الواقع، مشيرًا إلى ارتفاع حجم التكلفة التي تترتب على أي مواجهة أو صراع. 

وأضاف السيسي في تصريحاته، على هامش افتتاح أحد المشاريع القومية بالعاصمة الإدارية الجديدة، أنَّ مصر احترمت رغبة إثيوبيا في التنمية عبر المتاح لديها من مياه النيل، شريطة عدم المساس بمصالح مصر المائية. 

  
 
صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة