` `

الإمارات لم تهدد بسحب استثماراتها من إثيوبيا بسبب سد النهضة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
8 أبريل 2021
الإمارات لم تهدد بسحب استثماراتها من إثيوبيا بسبب سد النهضة
لم يُنشر الخبر على أي مصدر رسمي (Getty)

الادعاء

‏الإمارات العربية تهدد بسحب جميع استثماراتها من إثيوبيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ تاريخ 7 أبريل/نيسان الجاري، خبرًا مفاده أنَّ دولة الإمارات العربية هددت إثيوبيا بسحب جميع استثماراتها، نتيجة رفض إثيوبيا مفاوضات سد النهضة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، ولم يُنشر على أيّ مصدر رسميّ. وآخر ما نُشر حول العلاقات الإماراتية الإثيوبية كان بتاريخ 8 أبريل الجاري، عن استقبال السفير الإماراتي في إثيوبيا، للمدير التنفيذي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بموانئ دبي ومع مسؤولين إثيوبيين، لمناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالاستثمارات بين البلدين.

وأرسلت الإمارات يوم 1 أبريل الجاري، طائرة مساعدات تحتوي على 46 طنًا من المواد الغذائية والمستلزمات الصحية إلى إثيوبيا، في إطار دعم الوضع الإنساني في إقليم تيغراي.

وتشهد العلاقات الإماراتية الإثيوبية تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، وفي عام 2018 وقّع صندوق أبوظبي للتنمية مذكرة تفاهم مع الحكومة الإثيوبية يقدم بموجبها  11 مليار درهم (3 مليارات دولار تقريبًا) لدعم الاقتصاد الإثيوبي.

وجاء نشر الخبر المتداول بعد أن فشلت المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، والتي عُقدت على مدار أيام في كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، في تحقيق أيّ تقدم نحو حل أزمة سد النهضة.

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إنَّ إثيوبيا تحاول فرض سياسة الأمر الواقع، مشيرًا إلى ارتفاع حجم التكلفة التي تترتب على أيّ مواجهة أو صراع.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لتفريغ مياه السد العالي حديثًا

تصريح الخارجية الإثيوبية النيل لنا.. قديم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة