` `

الإعلام الإسرائيلي لم يذكر أن السلطة الفلسطينية طلبت تأجيل إبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس

مريم هواري مريم هواري
سياسة
11 أبريل 2021
الإعلام الإسرائيلي لم يذكر أن السلطة الفلسطينية طلبت تأجيل إبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس
لا ذكر للخبر المتداول في الإعلام الإسرائيلي (Getty)

الادعاء

بحسب الإذاعة العبرية، الرئيس الفلسطيني يوفد حسين الشيخ لملاقاة المنسّق الإسرائيلي لإقناعه بتأجيل صفقة تبادل أسرى بين حماس و"إسرائيل"، التي تضم الأسير مروان البرغوثي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منذ 10 أبريل/نيسان الجاري، خبرًا ادّعى ناشروه أنّه للإذاعة العبرية، يُفيد بأنّ رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عبّاس، أوفد رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، حسين الشيخ، لملاقاة منسّق الحكومة الإسرائيلية في الأراضي المحتلة عام 1967، لإقناعه بتأجيل صفقة تبادل الأسرى التي تضم الأسير مروان البرغوثي، بين حركة حماس و"إسرائيل".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه زائف، إذ بعد البحث في المواقع الإخبارية الإسرائيلية وصفحات الصحفيين الإسرائيليين على مواقع التواصل الاجتماعي، تبيّن أنّ لا وجود للخبر المتداول. 

كما عثر "مسبار" على مقابلةٍ أجراها موقع كان الإسرائيلي مع منسّق الحكومة الإسرائيلية، بتاريخ 1 أبريل الجاري، لم يذكر خلالها أنّ السلطة الفلسطينية طلبت تأجيل صفقة تبادل الأسرى التي تضم مروان البرغوثي، كما قال خلال المُقابلة إنّه في حال فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية المُعلن إقامتها في مايو/أيار المُقبل، ستوقف "إسرائيل" التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية، كما ذكر أنّه سيوصي الحكومة الإسرائيلية بعدم السماح بإقامة الانتخابات الفلسطينية في القدس.

أمّا بخصوص صفقة تبادل الأسرى بين تنظيم حماس و"إسرائيل"، نشر موقع كان الإسرائيلي تقريرًا بتاريخ 6 أبريل الجاري، يُفيد بوجود وساطة مصرية بين الطرفين لإبرام صفقة مستقبلة لتبادل الأسرى، كما أفادت مصادر في حماس بعدم وجود تطوّرات في الموضوع حتّى اللحظة.

اقرأ/ي أيضًا:

لم ينشر الإعلام الإسرائيلي عن فصل توفيق الطيراوي من مركزية فتح

تداول مضلل.. ليس مجهولًا متنكرًا سرق سلاح جندي إسرائيلي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة