` `

لم يمت جورج فلويد منذ خمس سنوات ولا توأم له

التقرير المتداول عبارة عن ترجمة مضللة.
محمود غزيل محمود غزيل
سياسة
22 أبريل 2021
لم يمت جورج فلويد منذ خمس سنوات ولا توأم له
التقرير المتداول عبارة عن ترجمة مضللة (Getty)

الادعاء

صحيفة أميركية تنسف رواية جورج فلويد من أساسها. جورج فلويد توفي قبل خمس سنوات وكانت وفاته على يد شقيقه التوأم؛ الأمر الذي أثار الريبة والشك في قضية قتله.

الخبر المتداول

تتناقل مواقع إخبارية، مؤخرًا، خبرًا يدعي أنّ مقطع الفيديو الشهير الذي يظهر فيه جورج فلويد أثناء مفارقته للحياة على يد أحد عناصر الشرطة، لم يكن فعليًّا لفلويد ولكن لشقيقه التوأم الذي يُميّزه وشم مختلف على جسده. 

وزعمت التقارير أنّ تحقيقات لا تزال مفتوحة وسط شكوك وتساؤلات عن حقيقة الشخص الذي يظهر في المقطع. كما يدّعي الخبر المتناقل، أن فلويد الحقيقي قد قُتل منذ 5 سنوات، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة USA Today.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ التقرير عبارة عن ترجمة مضللة لما نشره الموقع الإلكتروني لصحيفة USA Today، وجاء فيه تحقق يُفيد أنّ خبر مقتل فلويد منذ خمس سنوات زائف.

وعمدت الصحيفة في تحقيقها إلى استخدام 12 مصدرًا مختلفًا من أجل الوصول إلى نتيجتها، وأكدت أن وفاة فلويد وقعت بتاريخ 25 مايو/أيار 2020، الساعة 9:25 مساءً، وفقًا لتقرير تشريح الجثة، الذي أثبت أن فلويد يمتلك وشمًا بالفعل.

صورة متعلقة توضيحية

وكان القضاء الأميركي أدان، يوم الثلاثاء 20 أبريل/نيسان الجاري، الشرطي ديريك شوفين بقتل فلويد، بعد محاكمة على خلفية اتهامات عنصرية.

وشوهد شوفين في تسجيل مصوّر وهو جاثم على رقبة فلويد لأكثر من تسع دقائق، بينما كان الأخير مستلقيًا على وجهه ومقيد اليدين على الأرض، وهو يصرخ مرارًا متألمًا "لا أستطيع التنفس". 

ولم تأت مجريات المحاكمة التي استمرت على مدى 3 أسابيع على أيّ ملف يتعلق بهوية جورج فلويد إن كان فعلًا هو الشخص الظاهر في المقطع أم لا، لأنه لم يكن محل شك من الأساس.

اقرأ/ي أيضًا:

الصور ليست لمعرض أميركي يفضح وجوه من يلقون أعقاب السجائر على الأرض

صورة مفبركة وليست لجون ماكين وهو يكرّم عنصرًا من تنظيم داعش

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة