` `

لم يُذكر اسم توفيف أبراهام ضمن قضية عائلة دوابشة وليس ضمن قتلى الجرمق

مريم هواري مريم هواري
سياسة
3 مايو 2021
لم يُذكر اسم توفيف أبراهام ضمن قضية عائلة دوابشة وليس ضمن قتلى الجرمق
لم يُذكر اسم أبراهام ضمن قائمة قتلى الجرمق (Getty)

الادعاء

المتطرف توفيف أبراهام المسؤول عن حرق عائلة دوابشة في مدينة نابلس، من بين ضحايا حادثة جبل الجرمق.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده مقتل الإسرائيلي المسؤول عن حرق عائلة دوابشة توفيف أبراهام، في حادثة جبل الجرمق أثناء التجمّع اليهودي الديني هناك.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المنشورات المتداولة ووجد أنّها زائفة، إذ أوّلًا، لم يُذكر اسم توفيف أبراهام ضمن قائمة قتلى حادثة الجرمق، والّتي نُشرت بشكلٍ نهائي يوم الأحد 2 مايو/أيار الجاري. إضافةً إلى أنّ التقارير الإسرائيلية لم تذكر اسم توفيف أبراهام ضمن تغطيتها لحادثة قتل عائلة دوابشة.

وبالنسبة للصورة المتداولة في بعض المنشورات، فهي تعود ليهودي متطرّف وأحد زعماء جماعة يهودية متطرّفة، يُدعى مئير إتينغر، اعتقلته السلطات الإسرائيلية عام 2015 بعد حادثة قتل عائلة دوابشة حرقًا في بيتهم ببلدة دوما في العام ذاته، وأطلقت سراحه في يونيو/حزيران 2016.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أمّا بالنسبة للمسؤولين عن قتل عائلة دوابشة، فقد أدانت المحكمة الإسرائيلية عام 2020 المستوطن الإسرائيلي عاميرام بن إوليئيل، بقتل ريهام، وسعد وعلي دوابشة، بعد حرق بيتهم عام 2015، وحكمت عليه بثلاثة أحكام بالسجن المؤبّد، إضافةً لإدانة مستوطن قاصر آخر، لم يُنشر اسمه، بالتآمر لارتكاب جريمة القتل.

ولقي 45 اسرائيليًّا مصرعهم في حادثة تدافع وقعت خلال احتفالات “عيد الشعلة” اليهودي في ليلة 29 و 30 أبريل/نيسان الفائت، وباشرت السلطات الإسرائيلية التحقيق بأسباب الحادثة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لم تؤكد صحيفة عبرية أن لقاح كورونا يحوّل الشخص إلى مثلي الجنس

صورة الاعتداء على كاهن في القدس قديمة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة