` `

الفيديو لجلستين مختلفتين في الأمم المتحدة وليس لرد بوليفيا على السعودية حول فلسطين

مريم هواري مريم هواري
سياسة
28 مايو 2021
الفيديو لجلستين مختلفتين في الأمم المتحدة وليس لرد بوليفيا على السعودية حول فلسطين
المقطع مركّب من جلستين مختلفتين في الأمم المتحدة عام 2018 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لكلمة المندوب السعودي في الأمم المتحدة، ضد إطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل، ورد المندوب البوليفي عليه.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، مقطعًا مصوّرًا ادّعى ناشروه أنّه لرد مندوب دولة بوليفيا في الأمم المتّحدة على مندوب المملكة العربية السعودية حول ضربات المقاومة في غزة على دولة الاحتلال.

 إذ قال الأخير خلال كلمته "إننّا نشجب أيّ أعمال من شأنها أن تثير العنف وتعرض أرواح المدنيين للخطر، وندعو جميع الجهات للحفاظ على الطابع السلمي للاحتجاجات"، ورد عليه المندوب البوليفي إنّ "الصراع هو احتلال قانوني وقوّة احتلال وأراضٍ محتلة.. إسرائيل هي قوّة احتلال والفلسطينيون هم الشعب الّذي احتلّت أرضه".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تم دمج مقطعين لكلٍّ من مندوب السعودية وبوليفيا ليظهر كأنه واحد ومن الجلسة ذاتها، إلّا أنّ كلمتي المندوبين تعودان لجلساتٍ مختلفة في الأمم المتّحدة عام 2018. فكلمة المندوب السعودي، عبد الله بن يحيى المعلمي، متجزأة من جلسة الجمعية العامة للأمم المتّحدة بتاريخ 7 ديسمبر/كانون الأول عام 2018 للتصويت على مشروع قرار أميركي لإدانة حركة حماس لإطلاقها صواريخ على إسرائيل، حيث صوّتت الجمعية العامة، بما فيها السعودية، ضد هذا القرار.

أمّا كلمة المندوب البوليفي، فتعود لجلسة طارئة عقدها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بطلب من الكويت، لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية بعد قمع إسرائيل لمظاهرة العودة في غزّة بمناسبة ذكرى النكبة بتاريخ 15 مايو/أيار عام 2018، أي قبل كلمة المندوب السعودي بحوالي 7 أشهر.

ويأتي تداول الادعاء، على خلفية التصعيد الإسرائيلي الأخير على الفلسطينيين والعدوان على قطاع غزّة في مايو/أيار الجاري.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو المصلين الذين يدعون على بعض الحكام العرب ليس من غزة

فيديو انسحاب السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة أثناء كلمة فلسطين وليس الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة