` `

القناة 12 العبرية لم تذكر أنّ التسجيل الصوتي في وثائقي الجزيرة لأسير يُدعى ميكي أرون

مريم هواري مريم هواري
سياسة
8 يونيو 2021
القناة 12 العبرية لم تذكر أنّ التسجيل الصوتي في وثائقي الجزيرة لأسير يُدعى ميكي أرون
لم يرد الادّعاء المتداول في الإعلام الإسرائيلي (Getty)

الادعاء

القناة 12 العبرية نشرت أنّ التسجيل الصوتي الوراد في وثائقي الجزيرة يعود للجندي الإسرائيلي ميكي أرون، والذي تم فقده في عدوان عام 2014 على غزة.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خبرًا مُرفقًا بصورٍ لجنديّ، مفاده أنّ القناة 12 الإسرائيلية قالت إنّ التسجيل الصوتي الذي كُشف عنه في وثائقي قناة الجزيرة "ما خفي أعظم"، والّذي عُرض بتاريخ 6 يونيو/حزيران الجاري، يعود لجندي يُدعى ميكي أرون، كان قد فُقد في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة عام 2014. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المنشورات المتداولة ووجد أنّها مضلّلة، إذ لم تنشر قناة 12 الإسرائيلي ما جاء الادّعاء المتداول في تقاريرها حول وثائقي “ما خفي أعظم”، كما أنّّ من يظهر في الصورة هما الجنديان الإسرائيليان نافتالي روبن وبار راهاف، اللذان قُتلا خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة عام 2014.

كما لم يُعلَن عن أسر جندي اسمه ميكي أورن لدى "حماس"، إنّما تم الإعلان عن جنديين أُسرا خلال العدوان على غزّة عام 2014، وهما هدار غولدن وشاؤول أرون، كما ذكرت التقارير أنّ حركة حماس لم تُفصح عن مصيرهما، بينما تدّعي إسرائيل أنّهما قُتلا خلال العدوان وأنّ الحركة تحتفظ برفاتهما فقط.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الإعلام الإسرائيلي لم يذكر أنّ صواريخ من لبنان أصابت شركة رفائيل للصناعة العسكرية

لم يُصرّح ساركوزي بأنّ فرنسا هي من قامت بالثورة الليبية وحددت تاريخها

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة