` `

لقاحات كورونا لا تحتوي على قوة مغناطيسية تجذب المعادن

إسلام عزيز إسلام عزيز
صحة
10 يونيو 2021
لقاحات كورونا لا تحتوي على قوة مغناطيسية تجذب المعادن
الادعاءات المتداولة زائفة ومُختلقة ولا أساس لها (Getty)

الادعاء

لقاح كورونا يحتوي على شرائح مغناطيسية تلتصق بالأذرع.

الخبر المتداول

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق تيك توك، حديثًا، مقاطع فيديو ادعى ناشروها أنّها تُظهر وجود شرائح مغناطيسية تلتصق في الأذرع التي يُحقن بها لقاح كوفيد-19، وأن هذه الظاهرة دليلٌ زراعة شرائح إلكترونية في أذرع الناس الذين تلقوا اللقاح.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاءات المتداولة وتبين أنّها زائفة، وتهدف إلى الإثارة والتشكيك في لقاحات كوفيد-19. وفي تصريح خاص لـ"مسبار"، أوضح مدير تحرير موقع صحّتك، الدكتور عامر شيخوني، أنّ هذه الادعاءات غير صحيحة، وعبارة عن موضة يتنافس فيها الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا علاقة للقاحات كورونا بأيّة خاصية مغناطيسية. 

وأضاف الدكتور عامر "بدأ ذلك بمغناطيس صغير وخفيف يمكن أن يلتصق على الجلد بترطيبه قليلًا، ثم توسع المتنافسون في حجم الأداة المستخدمة، وكلها حيل تصوير وليست حقائق".

وقال خبراء في الفيزياء والطب لوكالة رويترز، إنّ لقاحات كوفيد-19، لا تحتوي على معادن أو رقائق دقيقة، وأنّ اللقاحات المعتمدة لا تحتوي على أيّ مكونات معدنية، بل تحتوي على كميات صغيرة من الألومنيوم، لكنّ باحثي جامعة أكسفورد يقولون إن ذلك ليس أكثر ضررًا من الكميات الموجودة بشكل طبيعي في جميع الأطعمة ومياه الشرب تقريبًا.

وحتى لو احتوت لقاحات كوفيد-19 على معادن، فلن تسبب تفاعلًا مغناطيسيًا. وقال أطباء لرويترز "كمية المعدن التي يجب أن تكون في لقاح حتى تجتذب مغناطيسًا أكبر بكثير من الكميات التي يمكن أن تكون موجودة في جرعة صغيرة من اللقاح".

وأضافوا أنّ "البشر جميعًا بشكل طبيعي يملكون قوة مغناطيسية بسيطة، لأننا نحتوي على كميات ضئيلة من الحديد. ومع ذلك، فإنّ الجمع بين الحديد والماء في الجسم يصدّ المغناطيس، وهذه الوظيفة هي أساس فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) التي تسمح للأطباء بتقييم أعضائك في المستشفيات".

ووصف البروفيسور مايكل كوي من كلية الفيزياء في ترينيتي كوليدج دبلن، الادعاءات المتداولة بأنها "هراء كامل"، وأنّ الإنسان يحتاج إلى غرام واحد من معدن الحديد لجذب ودعم مغناطيس دائم في موقع الحقن، وهذا شيء يشعر به بسهولة إذا كان موجودًا.

صورة متعلقة توضيحية

وتتناول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) على وجه التحديد، موضوع المغنطة بالكامل على موقعها الإلكتروني تحت عنوان "الخرافات والحقائق حول لقاحات كوفيد-19.. تلقي اللقاح لن يجعلك ممغنطًا".

ويوضح مركز السيطرة على الأمراض، أن اللقاحات لا تحتوي على مكونات يمكن أن تنتج مجالًا كهرومغناطيسيًا في موقع الحقن، مشيرًا إلى أنّ جميع اللقاحات خالية من المعادن مثل الحديد والنيكل والكوبالت والليثيوم وسبائك الأرض النادرة، بالإضافة إلى أيّ منتجات مصنّعة مثل الإلكترونيات الدقيقة والأقطاب الكهربائية وأنابيب الكربون النانوية وأشباه الموصلات النانوية.

صورة متعلقة توضيحية

وأوضح خبراء أنه من المحتمل أن يلتصق المغناطيس والعديد من الأشياء الأخرى، بالزيوت الموجودة على بشرة الإنسان أو حتى بسبب العرق. وفي هذا الخصوص قال جيمي آلان، دكتور أستاذ في علم العقاقير وعلم السموم في جامعة ولاية ميشيغان "يمكن للناس أن يوازنوا الملاعق على أنوفهم، لذا فليس من المستغرب أن يتمكن الناس من موازنة المغناطيس على أذرعهم".

صورة متعلقة توضيحية

شيء آخر يجب مراعاته، أنّ كثيرًا من الناس يستخدمون العملات المعدنية للقيام بتلك الخدعة، لكنهم يفتقدون إلى جزء كبير من المعلومات. 

إذًا، فالأمر عبارة عن خدعة يُرجح أنّها انطلقت من  تطبيق تيك توك، وانتشرت بعد ذلك بشكل واسع على التطبيق وعلى جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ/ي أيضًا:

بيل غيتس يستغل كورونا لزرع رقائق تحت الجلد.. ما الحقيقة؟

كورونا بكتيريا وليس فايروساً.. معلومة زائفة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة