` `

لا قرار في سورية بتغريم من يرمي النفايات في الشارع بـ50 ألفًا وبـ100 لمن يرمي العلكة

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
8 أغسطس 2021
لا قرار في سورية بتغريم من يرمي النفايات في الشارع  بـ50 ألفًا وبـ100 لمن يرمي العلكة
لم يحدد القانون مخالفة خاصة لرمي العلكة في الشارع

الادعاء

سورية على خطى سويسرا من خلال فرض غرامة قدرها 50 ألف ليرة على من يرمي النفايات في الشوارع والأماكن العامة، و100 ألف ليرة على رمي العلكة في الشارع.

 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدعي فرض غرامة بقيمة 50 ألف ليرة على رمي النفايات في الشوارع والأماكن العامة، و100 ألف ليرة على رمي العلكة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم تُفرض في سورية، مؤخرًا، غرامةً بقيمة 50 ألف ليرة على رمي النفايات في الشوارع والأماكن العامة، و100 ألف ليرة على رمي العلكة، وإنّما حدّد قانون قديم غرامةً تصل إلى 50 ألف ليرة على عدم التزام المنشآت بالتخلص من النفايات بالطريقة التي يحدّدها القانون، وعدم الالتزام بالتخلص من النفايات الطبية بالطريقة الصحيحة. 

وبالتحقّق من المصادر الرسمية، لم يتبيّن إصدار قانون أو قرار جديد بفرض غرامة بقيمة 50 ألف ليرة سورية على رمي النفايات في الأماكن العامة، و100 ألف ليرة على م يرمي العلكة.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب الموقع الرسمي لمجلس الشعب السوري، صدر عام 2004 القانون رقم 49 المتعلق بشؤون النظافة العامة والمحافظة على المظهر الجمالي للمدينة، وهو القانون المعمول به إلى الآن. وحدّد هذا القانون ثلاثة شرائح من العقوبات المالية، لا تتخطى أعلاها قيمة خمسة آلاف ليرة. ولم يحدد القانون مخالفة خاصة لرمي العلكة في الشارع.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أنه في مارس/آذار 2020، أعلنت محافظة دمشق اعتزامها تزويد عمال النظافة في مختلف أحياء العاصمة، بدفاتر ضبط لتغريم كل من يلقي القمامة من شبابيك المنازل.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة على الحدود الأوسيتية وليست من أحداث درعا الأخيرة

الفيديو قديم وليس لمظاهرة حديثة في كناكر السورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة