` `

الصورة من عام 2016 وليست للفيضانات الأخيرة في السودان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 أغسطس 2021
الصورة من عام 2016 وليست للفيضانات الأخيرة في السودان
اجتاحت السيول عدّة ولايات سودانية يوم أمس 7 أغسطس (فيسبوك)

الادعاء

صورة لفيضانات اجتاحت مطار الخرطوم الدولي صباح اليوم الأحد الثامن من أغسطس/آب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة تدعي أنّها لفيضانات اجتاحت مطار الخرطوم الدولي في السودان، صباح اليوم الأحد، الثامن من أغسطس 2021.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن الصورة قديمة، ونشرتها وسائل إعلام سودانية مع مجموعة صور أخرى في السادس أغسطس 2016، على أنّها لفيضانات حصلت في السودان آنذاك. 

صورة متعلقة توضيحية

وحينها اجتاحت فيضانات عدة ولايات سودانية، متسببة في وفاة العشرات وهدم وتدمير آلاف المنازل. وبحسب تقرير لوكالة رويترز، كشفت إحصاءات وزارة الداخلية السودانية، أنّ الأمطار والفيضانات دمّرت 3206 منزلٍ، كما ألحقت أضرارًا بنحو 3048 منزلًا آخر في ولاية كسلا شرقي السودان.

يُذكر أنّ فيضانات وسيول ناتجة عن أمطار غزيرة، اجتاحت عددًا من ولايات السودان، يوم أمس السبت، السابع من أغسطس 2021، ما أدّى إلى تدمير عدد من المنازل في الخرطوم، فضلًا عن غمر السيول لمساحات شاسعة من الأراضي الزراعية. 

وعقب هطول الأمطار الغزيرة، حذّرت وزارة الري السودانية القاطنين في الخرطوم وشمالها، وطلبت منهم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة بسبب بلوغ منسوب النيل عند ولاية الخرطوم 16.78 مترًا.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لمحاولة انقاذ طفل ابتلعه تمساح عقب فيضانات السودان

سبب فيضانات السودان ليس تصدّعاً في سد النهضة الإثيوبي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة